صدر مؤخراً كتاب لتدريسي في اساسية ديالى بجامعة ديالى عن القياس والتقويم
صدر مؤخراً كتاب لتدريسي في اساسية ديالى بجامعة ديالى عن القياس والتقويم
صدر للمدرس المساعد (ياسر محمود وهيب) التدريسي في قسم التربية الرياضية بكلية التربية الاساسية جامعة ديالى كتاب بعنوان (موضوعات في القياس والتقويم التربوي والاختبارات).
ويهدف الكتاب الذي صدر عن دار الكتب والوثائق الوطنية ببغداد وتنفيذ المطبعة المركزية في جامعة ديالى، الى تبسيط واختصار الاسلوب الاكاديمي في شرح منهج القياس والتقويم التربوي والاختبارات، فلقد استخدم الانسان القياس والتقويم منذ ان وجد على الارض ولحد يومنا هذا، وكل منا هو بحاجة الى معرفة مستوى معرفته او اداءه او مستوى تحصيله …الخ، ويكون الحال اشد حاجة لو كنت تنتمي الى احدى المؤسسات التعليمية أي تقوم بعملية التعليم، فهنا تحتاج معرفة مستوى التحصيل الدراسي والقدرات العقلية للمتعلمين، للتمكن من اعطاء كل منهم الدرجة التي يستحقها عند اختبارهم، فالاختبار والقياس والتقويم عمليات ضرورية ومهمة جداً في المجال التربوي والتعليمي، وهذا ما جعلها جزءاً لا يتجزء من عملية التعليم والتدريس، واحدى المداخل المهمة للنهوض بالتعليم وتطويره، وهي احدى الاهداف التي تعقد من اجلها المؤتمرات العلمية، وتقدم بها الرسائل العلمية والبحوث والدراسات وتعقد حولها الحوارات والمناقشات، فهي اداة مهمة من ادوات المنظومة التعليمية على اختلاف مكوناتها، ومهام العاملين فيها، وكل العناصر الداخلة فيها نحو انتقاء اهداف العملية التعليمية، ونحو تحقيقها، وبلوغ مستويات عالية فيها، فهي تساعد المتعلم على تقويم ادائه، والمعلم على تقويم كفاءته، ومدير المدرسة على تقويم قدراته على ادارة المدرسة والمشرف على حسن توجيهه وعناصر العملية التعليمية عامة.
وتضمن الكتاب تسعة فصول، تطرق الاول الى موضوعات القياس والتقويم واساسياتهما وانواعهما واغراضهما وعلاقتهما بالعملية التربوية، وبحث الثاني تفاصيل عن الاختبارات واهدافها وانواعها والعلاقة بينها وبين القياس والتقويم وفي الفصل الثالث الذي تميز بموضوع ادارة الاختبارات ومراحلها، اما الفصل الرابع تضمن مفهوم الاهداف السلوكية وانواعها واشتمل الفصل الخامس على موضوع جدول المواصفات واهميته وفوائده واستعرض الفصل السادس الوسائل اللاختبارية وخصائصها، اما الفصل السابع فأشتمل في محتواه الاختبار التحصيلي وخطوات اعداده في حين ان الفصل الثامن تضمن على الاسس العلمية للاختبارات (الخصائص السيكومترية) أي (الصدق، الثبات، الموضوعات) وجاء الفصل الاخير تخصص ببعض المصطلحات التربوية.