صدر مؤخراً كتاب لتدريسي في أساسية ديالى بجامعة ديالى عن مناهج تدريس اللغة العربية
صدر مؤخراً كتاب لتدريسي في أساسية ديالى بجامعة ديالى عن مناهج تدريس اللغة العربية
صدر للدكتور (محمد عبد الوهاب عبد الجبار) التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية وبالاشتراك مع الدكتور (سعد علي زاير) كتاب بعنوان (رؤية في مناهج تدريس اللغة العربية)
ويهدف الكتاب الذي صدر عن دار الكتب والوثائق الوطنية ببغداد وتنفيذ مكتب نور الحسن – بغداد – باب المعظم، والذي احتوى على (428) صفحة إلى تأكيد التربية عموماً لاسيما العقلية منها، لأنها الهدف الأعلى للمنهج الدراسي مهما كان نوعه وإكساب الطلبة حقائق ومفهومات وقوانين بما يضمن إكساب المعرفة لهم، وتحديد القضايا المهمة في تطوير المنهج وما تتضمنه من تعميمات، وإبراز العلاقات التي توجد بين مكونات المنهج، وتعليم الجانبين السيكولوجي والاجتماعي، على درجة مساوية في الاهمية، ورفد طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية بمعارف مهنية تساعدهم على فهم العملية التدريسية، فضلاً عن تطوير كفاياتهم العلمية والعملية في ميدان التربية والتعليم سواء كانت معرفية ام وجدانية ام نفسية حركية بوصفها نمطاً واضحاً ومهماً في إعداد المدرس لمهنته.
ويمكن الافادة من محتوى هذا الكتاب في تدريس مادة مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها المقرر تدريسها لطلبة المرحلة الثالثة في كليات التربية، فضلاً عن إمكانية إفادة طلبة الدراسات العليا مما يحتويه من مفاهيم وطرائق تدريسية ووسائل تعليمية ونشاطات وغيرها.
وتضمن الكتاب ستة عشر فصلاً ، تطرق الاول الى التربية اسسها ومجالاتها وفلسفتها، وتناول الثاني اللغة العربية ، وبحث الثالث مدرس العربية، وناقش الرابع المنهج ونظرياته، ثم احتوى الخامس على التدريس، وبحث السادس مفاهيم في المنهج، اما السابع تطرق الى تطوير المنهج، وعرف الثامن اسس بناء المنهج، ووضح التاسع انواع المناهج، اما الفصل العاشر تناول الاهداف في المنهج، وتضمن الحادي عشر محتوى المنهج، وتطرق الثاني عشر الى طرائق التدريس، وعرض الثالث عشر الوسائل التعليمية والنشاطات، وتطرق الرابع عشر الى تقويم المنهج ، وتناول الخامس عشر الكتاب المدرسي، وجاء اخيراً السادس عشر بتوضيح التخطيط للدرس.