رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش التفكير ما وراء الإدراك وفقا لتفضيل السيادة المخية وعلاقته بدقة أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة كلية التربية الرياضية
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش التفكير ما وراء الإدراك وفقا لتفضيل السيادة المخية وعلاقته بدقة أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة كلية التربية الرياضية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى التفكير ما وراء الإدراك وفقا لتفضيل السيادة المخية وعلاقته بدقة اداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الرابعة كلية التربية الرياضية.
وتهدف الرسالة للطالبة (غيد محمد كريم) إلى التعرف على مستوى التفكير ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الرابعة من كلية التربية الرياضية. والتعرف على السيادة المخية لدى طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية فضلاً عن التعرف على علاقة التفكير ما وراء المعرفة وفقاً لتفضيل السيادة المخية بدقة أداء كل مهارة من المهارات الأساسية بلعبة الكرة الطائرة
وتضمنت الرسالة خمسة أبواب، اشتمل الباب الاول على مقدمة البحث واهميته وفيه تطرقت الباحثة الى دراسة اهمية التفكير ما وراء المعرفة ومعرفة علاقته بدقة الاداء المهاري لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ، وخصوصا بعدما لقي الجانب النفسي في الاداء الرياضي من قبل علماء النفس العام عامة وعلم النفس الرياضي خاصة ومن الممكن التركيز على الجوانب النفسية والعقلية وتطويرها وتوظيفها للارتقاء بالمستوى الرياضي والوصول إلى الأداء الجيد ولا تخفى أهمية التصنيف الذي استعملته الباحثة وهو السيادة المخية النصفية . وتطرق الباب الثاني الى الدراسات النظرية والسابقة حيث تناولت الباحثة في القسم الاول من هذا الباب الدراسات النظرية للتفكير ما وراء المعرفة واهميته في الاداء المهاري للعبات الرياضية ، وتطرقت الباحثة الى توضيح بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ، وتناولت الباحثة بعض الدراسات السابقة وتمت مناقشة اوجه التشابه والاختلاف مع الدراسة الحالية، وبحث الباب الثالث منهجية البحث واجراءاته الميدانية، وتناول الباب الرابع عرض النتائج ومناقشتها وتحليلها، وجاء اخيراً الباب الخامس بأبرز الاستنتاجات والتوصيات.
وتوصلت الرسالة الى جملة من الاستنتاجات أبرزها:
- 1- ان مستوى العينة في التفكير ما وراء المعرفة كان المتوسط الحسابي عالياً جدا .
- 2- كانت نتيجة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفة وفقا لتفضيل السيادة المخية النصفية ودقة أداء بعض المهارات الأساسية علاقة ارتباط معنوية.
- 3- من خلال نتائج نصفي المخ وجدت الباحثة ان عينة البحث تتكون من (76) طالب للنصف الايمن و (46) طالب من ذوي السيادة للنصف الأيسر و (30) طالب من ذوي السيادة للمتكامل او المتماثل .
- 4- لا يمكن للتدريب الرياضي ان يغير استعمال اللاعب احد نصفي المخ او الجسم الجاسئ .
اختلفت نتائج البحث في الاداء المهاري بالنسبة لكرة الطائرة باختلاف السيادة المخية إذ اثبتت نتائج البحث ان افضل مجموعة هي لذوي السيادة للنصف الايسر.
وأوصت الرسالة بالاتي:
1ـ الاهتمام بتطوير التفكير ما وراء المعرفة وتنميته وتوظيفه للارتقاء بالمستوى الرياضي
2ـ إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة وللعبات مختلفة
3ـ عدم اهمال التصنيف المهم وهو السيادة المخية النصفية في الالعاب الرياضية