رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش اثر برنامج إرشادي بأسلوب (أعادة الصياغة) في تنمية ثقافة حقوق الطفل لدى معلمات الرياض
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش اثر برنامج إرشادي بأسلوب (أعادة الصياغة) في تنمية ثقافة حقوق الطفل لدى معلمات الرياض
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى اثر برنامج إرشادي بأسلوب (أعادة الصياغة) في تنمية ثقافة حقوق الطفل لدى معلمات الرياض
وتهدف الرسالة للطالبة (فيــات احـــمد حـــمد) إلى معرفة (اثر برنامج أرشادي بأسلوب أعادة الصياغة في تنمية ثقافة حقوق الطفل لدى معلمات الرياض) وذلك من خلال تحقيق الفرضيات الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية ثقافة حقوق الطفل عند مستوى (0,05) للمجموعة الضابطة في الاختبارين (القبلي – البعدي ).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية ثقافة حقوق الطفل عند مستوى (0,05) للمجموعة التجريبية في الاختبارين (القبلي – البعدي ).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية ثقافة حقوق الطفل عند مستوى (0,05) المجموعتين ( الضابطة – التجريبة ) في الاختبار البعدي .
قامت الباحثة ببناء مقياس حقوق الطفل وعرضه على مجموعة من الخبراء اجمعوا على استخدامه وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس منها الصدق والثبات , تم تطبيق المقياس على عينة من معلمات رياض الأطفال, أذ بلغ عدد العينة (140) واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث اذ تكونت عينة البحث من (20) معلمة من معلمات الرياض اللواتي حصلن على درجات أعلى من الوسط الفرضي, وقد تم اختيارهن من روضة الأريج في منطقة التحرير قامت الباحثة ببناء البرنامج الإرشادي واعتمدت في بناء البرنامج نظرية فرض التصور الخاطئ أذ تم تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي ولم تعرض المجموعة الضابطة للبرنامج وقد بلغ عدد الجلسات الإرشادية (12) جلسة وبواقع جلستين من كل اسبوع ولمعالجة بيانات البحث تم الاعتماد على عدة وسائل احصائية منها ( معامل ارتباط بيرسون , ومربع كاي , والاختبار التائي T.test , والوزن المئوي,والوسط المرجح ,ومعادلة الفاكرونباخ) وقد تم استخدام الحقيبة الإحصائية spss)) للوصول إلى النتائج المطلوبة في إجراءات البحث .وتوصل البحث الحالي للنتائج الآتية :
- ان للبرنامج الإرشادي تأثيراً في تنمية ثقافة حقوق الطفل لصالح المجموعة التجريبية.