رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش اثر أسلوب أرشادي (إعادة البنية المعرفية) في تقبل التغيرات البيولوجية لدى الطالبات فاقدات الأم
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تناقش اثر أسلوب أرشادي (إعادة البنية المعرفية) في تقبل التغيرات البيولوجية لدى الطالبات فاقدات الأم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى اثر اسلوب ارشادي (اعادة البنية المعرفية) في تقبل التغيرات البيولوجية لدى الطالبات فاقدات الام
وتهدف الرسالة للطالبة (هبة معين حميد) إلى بناء مقياس لتقبل التغيرات البيولوجية لدى طالبات فاقدات الام
وتضمنت الرسالة اربعة فصول تطرق الاول الى التعريف بمشكلة البحث وأهميته وهدف البحث وحدود البحث فضلاً عن تحديد المصطلحات، وتناول الفصل الثاني الاطار النظري للدراسة الذي اشتمل على نظرية تقبل التغيرات البيولوجية و نظرية النضج عند جيزل فضلاً عن عرض الدراسات السابقة التي اعتمدت عليها الباحثة في رسالتها ، اما الفصل الثالث فتناول مجتمع البحث وعينة البحث واداتا البحث والوسائل الاحصائية، وختم الفصل الرابع بعرض النتائج والتوصيات والمقترحات.
وخرجت الرسالة بأبرز التوصيات من ضمنها:
- 1- على أدارات المدارس المتوسطةالاستفادة من المقياس الذي اعدته الباحثة من قبل المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة .
- 2- يمكن للمرشدات الاستفادة من البرنامج الارشادي الذي اعدته الباحثة من قبل المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة .
- 3- على الاسرة الاهتمام بالجوانب البيولوجية التي تتعرض لها الطالبة وتسبب لها بعض المشكلات النفسية .
- 4- أهتمام وزارة التربية ببرنامج الطالبات فاقدات الام في الجوانب النفسية المختلفة واقترحت الباحثة إجراء دراسة باستعمال اساليب وفنيات الارشادية في تقبل التغيرات البيولوجية مثل (ملأ الفراغ , النمذجة )، واستعمال اسلوب إعادة البنية المعرفية في تخفيف من متغيرات اخرى (الخجل ,الاحراج لدى الطالبات في مرحلة المتوسطة، فضلاً عن استعمال اسلوب إعادة البنية المعرفية في تقبل التغيرات البيولوجية في مرحلة الابتدائية .