
أساسية ديالى تشترك في ندوة علمية عن تدريس مادتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بين الواقع والطموح
أساسية ديالى تشترك في ندوة علمية عن تدريس مادتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بين الواقع والطموح
شارك قسم الجغرافيا بكلية التربية الأساسية جامعة ديالى في الندوة العلمية الموسومة بـ(( تدريس مادتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بين الواقع والطموح)) والتي إقامتها وحدة الابحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى وتم مناقشة اشكاليات التدريس في اقسام الكليات المشمولة في تدريس هاتين المادتين وهي قسم الجغرافيا في كليتي التربية للعلوم الانسانية وكلية التربية الاساسية وقسم الجيولوجيا في كلية العلوم وقسم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة في جامعة ديالى وقد استعرض خلال الندوة قسم الجغرافيا بكلية التربية الأساسية جملة من المقترحات الخاصة بتطوير دراسة نظم المعلومات الجغرافية وتدريسها تمثلت بضرورة الاهتمام بمادة الحاسبات في المرحلة الاولى من اجل تهيئة الطلبة لاستيعاب مادة نظم المعلومات الجغرافية, لارتباطها بمعرفة الطلبة بمبادئ الحاسوب ويجب ان يمتلك الطلبة ثقافة جغرافية تعينهم في فهم المكان المطلوب تطبيق دراسة نظم المعلومات الجغرافية عليه. فضلاً عن ان غالبية برامج نظم المعلومات الجغرافية تتعامل باللغة الانكليزية, لذلك فان الطلبة المتعلمين بحاجة الى امتلاك قدر لابأس به من اللغة الانكليزية، وضرورة ان تدرس مادة نظم المعلومات الجغرافية في المرحلتين الثانية والثالثة, وعدم تدريسها في المرحلة الاولى لان الطلبة في المرحلة الاولى غير جاهزين بعد لاستيعاب المادة, لانه لايمتلك ثقافة الحاسوب وثقافة اختصاصه كما يجب توفير مختبرات مجهزة ماديا وبرمجيا بماهو حديث, وتكون قادرة على استيعاب اعداد الطلبة. وضرورة منح رخصة تدريس المادة للتدريسي من جهة مسؤولة وتجدد سنويا , للتأكد من تطوير التدريسي لذاته وقدراته , وعدم بقاءه دون تطوير لامكاناته, وتسحب هذه الرخصة اذا ثبت عدم تطويره لامكاناته.