تدريسي في أساسية ديالى بقسم التاريخ يشترك بورقة عمل في مؤتمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لترصين التعليم العالي في العراق
تدريسي في أساسية ديالى بقسم التاريخ يشترك بورقة عمل في مؤتمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لترصين التعليم العالي في العراق
شارك المدرس المساعد محمد عدنان محمد التدريسي في قسم التاريخ بكلية التربية الاساسية بورقة عمل في مؤتمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لترصين التعليم العالي في العراق وتمثلت مشاركته بالقاء رقة العمل التي تحمل عنوان (معوقات تطبيق جودة التعليم والسبل المقترحة للتطبيق)
هدفت ورقة العمل الى تحديد اهم المعوقات التي تعترض تطبيق معايير جودة التعليم في المؤسسة الجامعية وتحديد السبل لتطبيق معايير جودة التعليم داخل المؤسسة الجامعية
وتضمنت ورقة العمل أربعة محاور تطرق المحور الأول الى مفهوم جودة التعليم واهميتها للمؤسسة الجامعية اما المحور الثاني فتناول متطلبات تحقيق جودة التعليم في المؤسسة الجامعية وسلط الضوء في المحور الثالث على معوقات تطبيق جودة التعليم في المؤسسة الجامعية واوضح المحور الرابع السبل المقترحة لتحقيق جودة التعليم داخل المؤسسة الجامعية
وخرجت ورقة العمل بجملة من الاستنتاجات ابرزها:
- 1-ان اقتناع الادارة العليا في المؤسسة الجامعية بتطبيق معايير جودة التعليم يمثل أحد الجوانب الرئيسية التي تحدد نجاح او فشل التطبيق.
- 2-تطبيق معايير جودة التعليم يحقق الرضا لـ (اعضاء هيئة التدريس – الطلبة – الموظفين – الجهات المستفيدة).
- 3-يعتبر تطبيق جودة التعليم داخل المؤسسة الجامعية وسيلة وليس غاية.
- 4-ان فلسفة جودة التعليم تُعد اطاراً لتنسيق مكونات النظام التعليمي (مدخلات – عمليات – مخرجات) لتحقيق اهداف المؤسسة الجامعية.
- 5-عدم الاخذ برأي اعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة من الاسباب التي تؤدي الى اعاقة تطبيق معايير جودة التعليم.
- 6-عدم مواكبة القوانين والتعليمات المعمول بها حالياً لتطورات العصر الحالي والمتغيرات الاقتصادية والسياسية والعلمية والاجتماعية.
- 7-تطبيق معايير جودة التعليم يؤدي الى رفع المستوى العلمي للطلبة من خلال تحسين وتطوير اداء اعضاء هيئة التدريس واستعمالهم للاستراتيجيات التعليمية الحديثة في التدريس.