قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم ندوة علمية تربوية لطلبة المرحلة الثالثة عن مادة المشاهدة والتطبيق
قسم اللغة العربية في اساسية ديالى ينظم ندوة علمية تربوية لطلبة المرحلة الثالثة عن مادة المشاهدة والتطبيق
بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية نظم قسم اللغة العربية ندوة علمية تربوية لطلبة المرحلة الثالثة عن مادة المشاهدة والتطبيق من قبل مجموعة من اساتذة المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المتمثلة بـ (أ.د. عادل عبد الرحمن) و (أ.د. اسماء كاظم فندي) و (أ.د. قسمة مدحت حسين) و (أ.د. هيفاء حميد حسن) و (م.م. سعاد موسى) وعلى قاعة الدكتور حسن مهاوش.
تضمنت الندوة العلمية التربوية التعريف بمعنى المشاهدة باعتبارها متطلب مهم يسبق التطبيق العملي الذي يمارسه الطلبة، وقد رمى الجانب النظري منها الى تزويد الطلبة بالمعلومات المتعلقة بالمهارات التدريسية المهمة كتنوع النشاطات وطرح الاسئلة واشتراك الطلبة والتفاعل اللفظي وادارة الصف فضلاً عن تزويد الطلبة بالمعلومات المتعلقة بمقاييس هذه المهارات وكيفية استعمالها اما الجانب العملي منها فيرمي الى مشاهدة الطلبة لدروس فعلية تطبيقية داخل غرفة الصف لغرض تطوير مهارات الطلبة على تحليل المواقف التعليمية وتقويمها،
وتطرقت الندوة الى اهم اهداف المشاهدة والشروط التي ينبغي على الطلبة مراعاتها وتوضيح بعض المواقف والانشطة التعليمية لعدد من محاور المشاهدة الصفية وموضوعاتها، فضلاً عن عرض أهم الكفايات التي ينبغي على الطلبة التدريب عليها وهي (كفاية التعامل مع المنهج وكفاية استعمال الوسائل التعليمية وكفاية التخطيط وكفاية تنفيذ الدروس وكفاية إدارة الصف.
وفي ختام الندوة العلمية تم ذكر مجموعة من الارشادات ينبغي على المطبقين الالتزام بها ومحاولة اكتسابها من المدرسين المتعاونين وهي على النحو الاتي:
- ينبغي ان يكون الطالب المطبق قدوة حسنة للطلبة في داخل الصف في كل ما يهدف غرسه فيهم من اخلاقيات وسلوكيات فاضلة ومهذبة حتى يلقى القبول لديهم.
- ينبغي ان يحرص الطالب المطبق على إفادة الطلبة المتعلمين والاهتمام باسئلتهم واستفساراتهم حتى وان كانت ليست ذات اهمية.
- ينبغي ان يكون الطالب المطبق متمكناً من مادته العلمية ومخططاً لدرسه تخطيطاً دقيقياً.
- ينبغي ان يتمتع الطالب المطبق بسياسة ثابتة وواضحة نحو الطلبة المتعلمين ترمي الى اشاعة روح التعاون والاحترام بينه وبينهم وبين الطلبة انفسهم.
- ينبغي ان يلم الطالب المطبق بأساليب التفكير السليم وان يعود طلبته على إتباعها فضلاً عن تعويدهم دقة التعبير وصحة الاستنتاج وسلامة الحكم.
- ينبغي ان يعمل الطالب المطبق دائماً على تنمية معلوماته ولاسيما في مادة التخصص ويتابع نتائج البحوث العلمية الحديثة في تخصصه وكل ما يستجد في مجال تكنولوجيا التعليم.
- ينبغي ان يتبنى الطالب المطبق اسلوباً واضحاً في معالجة الامور المدرسية المعتادة مثل الواجبات المنزلية ونظام العمل التحريري وعملية التصحيح وتلقي الاسئلة من المتعلمين واستفساراتهم.