اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات بالاجهزة في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الاساسية لدى لاعبات كرة القدم للصالات باعمار 16-18سنة
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات بالاجهزة في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الاساسية لدى لاعبات كرة القدم للصالات باعمار 16-18سنة
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير تمرينات بالاجهزة في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الاساسية لدى لاعبات كرة القدم للصالات باعمار 16-18سنة) في تخصص التربية الرياضية.
تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب صدام محمد احمد التعرف على تأثير التمرينات باستخدام الاجهزة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الاساسية لدى لاعبات كرة القدم للصالات .
وتضمنت الاطروحة خمسة ابواب هي : –
الباب الاول : – التعريف بالبحث .
عُني البحث بالمكانة التي تتميز بها لعبة كرة القدم للصالات في العالم والتطورات التي تحققت في مجال علم التدريب لهذه اللعبة والطرائق الجديدة والعلوم الاخرى التي ارتبطت في العملية التدريبية لتطوير جوانب اعداد هذه اللعبة ومنها (البدني والحركي والمهاري والخططي والذهني والنفسي) من خلال وضع مناهج تدريبية وتمارين تعمل على تطوير جوانب الاعداد المذكورة. وتطرق الباحث ايضاً الى ايجاد وسائل تدريبية حديثة مناسبة لتدريب منتخبات التربية وذلك من خلال وضع تمرينات باستخدام الاجهزة للارتقاء بالقدرات البدنية والمهارات الاساسية في اثناء اللعب.
وتطرق الباحث ايضاً الى اهمية التدريب باستخدام الاجهزة لما تقدمهُ لنا من مساعدة من اجل تطوير القدرات البدنية والمهارات الاساسية وحالات مشابهة للعب . ولهذا تكمن اهمية البحث في معرفة تأثير هذه التمرينات باستخدام الاجهزة في تطوير بعض القدرات الحركية والمهارات الاساسية للاعبي الصالات بكرة القدم .
اما الباب الثاني فاشتمل على الدراسات النظرية والمشابهة حيث تناول الباحث في القسم الاول من هذا الباب الدراسات النظرية لموضوع التمرينات وتطرق كذلك الى القدرات البدنية والمهارات الاساسية بكرة القدم للصالات ( قيد البحث ) وتناول الباحث بعض الدراسات السابقة وتمت مناقشة اوجه التشابه والاختلاف مع الدراسة الحالية .
واستعرض الباب الثالث منهج البحث واجراءاته الميدانية، حيث احتوى هذا الباب على منهجية البحث واجراءاته الميدانية؛ اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي واتبع الباحث تصميم المجموعتين المتكافئتين ، اما عينة البحث لاعبات المركز التدريبي لمنتخب تربية ديالى بكرة القدم للصالات وعددهم ( 12 ) لاعبة قسموا على مجموعتين تجريبية وضابطة واختيرت العينة بالطريقة العمدية ، تم العمل بالتجربة الرئيسة للمدة من ( 24 / 11 / 2015 ولغاية 12 / 1 / 2016 ) وبلغت مدتها ( 7 اسابيع ) وبواقع ( 3 ) وحدات تدريبية في الاسبوع وبلغ مجموع الوحدات التدريبة ( 20 ) وحدة .
وناقش الباب الرابع عرض النتائج ومناقشتها،اذ تم فيه عرض النتائج التي توصل اليها الباحث من خلال الجداول والاشكال ومن ثم عمد الباحث الى مناقشتها .
واخيرا جاء الباب الخامس بابرز الاستنتاجات والتوصيات .
اشتملت الاطروحة على أهم الاستنتاجات وهي : –
1 – إن التمرينات باستخدام الأجهزة اسهمت في اشتراك أكثر من حاسة في عملية استقبال المعلومات عن المهارات مما كان له الأثر الكبير في سهولة وايجابية التعلم للمهارات .
2 – إن التمرينات باستخدام الأجهزة ساعدت على تنمية التوافق العضلي العصبي وتنمية الحواس ، لكون الإدراك الحسي مهم لتطوير المهارة الحركية الرياضية ، إذ إن القابلية على إدراك المهارات بشكل متميز يساعد على تطورها بشكل جيد .
وكانت اهم التوصيات هي : –
1 – اعتماد التمرينات باستخدام الأجهزة ضمن المناهج التدريبية المخصصة للناشئين والشباب لتطوير القدرات البدنية والمهارية بكرة القدم للصالات .
2 – اتباع الاسلوب العلمي عند اختيار التمرينات باستخدام الأجهزة للوحدة التدريبية مع مراعاتها لطبيعة وخصائص اللاعبين واللاعبات .