رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بـ (أثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة) في تخصص الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.
تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب محمد نجم عبدالله التعرف على مفهوم الامل حيث يعد الامل من المفاهيم الايجابية في علم النفس الايجابي لما له من دور كبير في حياه الانسان وكذلك بالنسبة لطلاب المرحلة المتوسطة, ويتناول البحث الحالي شريحة مهمة ذات عمر حيوي وهي مرحلة المتوسطة التي تمثل الثروة التي تعتمد عليها الامم في بناء حضارتها وكيانها وتقدمها فهي جزء من الحاضر وكل المستقبل.
ويهدف البحث الحالي الى قياس اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة الى قياس مستوى الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة ومعرفة اثر اسلوب صرف التفكير في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال اختبار الفرضيات الاتية :-
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي.
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده .
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي.
ولتحقيق من ذلك اعتمد الباحث المنهج التدريبي كما استخدم التصميم التجريبي ذات الاختبار القبلي والبعدي , وقد بلغت عينة البحث (400) طالب من طلاب المرحلة المتوسطة وتم اختيارهم بطريقة عشوائية , وشملت ادوات البحث بناء مقياس الامل وتم التحقق من هدفة والخصائص السايكومترية كما اشتمل على بناء برنامج وجودي على وفق احتساب الوسط المرجح والوزن المئوي , وتم تحدي الحاجات والموضوعات والانشطة والاستراتيجيات للبرنامج الارشادي وفق نظرية فرانكل اذ تكونت عينة البرنامج من (24) طالب اختيروا بطريقة عشوائية قسموا الى مجموعتين احدهما تجريبية وعدده (12) والضابطة (12) ,
وتكونت البرنامج من (13) جلسة ارشادية , وتم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس لاستخراج صدق البرنامج , لمعالجة بيانات البحث تم الاعتماد على عدة وسائل احصائية منها : ( معامل ارتباط بيرسون , مربع كاي , الاختبار التائيT-Test لعينتين مستقلتين, الاختبار التائي لعينة واحدة ,الوزن المئوي , الوسط المرجح , الحقيبة الاحصائية SPSS) ) ; للوصول الى نتائج البحث
وقد خرجت الرسالة بمجموعة من ابرز النتائج الاتية :-
- لا توجد فروق بين المجموعة الضابطة على مقياس الاملقبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده بالنسبة للمجموعة الضابطة .
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية الامل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الاختبار (القبلي –البعدي) ولصالح البعدي .
- لا توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
في ضوء هذه النتائج التي خرج بها الباحث بالعديد من التوصيات والمقترحات .
ومن هذه التوصيات :-
- التأكيد على المرشد التربوي توضيح الأساليب التربوية الصحيحة لأولياء الأمور لما له من أثر في التنشئة الاجتماعية.
- التأكيد على إدارات المدارس توفير البرامج والأنشطة الترفيهية التي تعزز روح الامل لدى الطلاب خلال العام الدراسي بصورة عامة.
- عقد لقاءات دورية وإقامة برامج توجيهية وتثقيفية في توجيه الهيأة التعليمية والطلبة داخل المدارس، وبيان أهمية موضوع الامل عند القيام بالعملية التعليمية لما له من أهمية في الأداء التحصيلي.
ومن هذه المقترحات :-
استكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحث القيام بالدراسات الآتية:ـ
- اجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية بغير اسلوب لعينات خاصة (مرضى , مطلقات ).
- القيام بدراسة مماثلة ولكن بغير اسلوب في تنمية الامللدى الطلاب وللمراحل الدراسية المختلفة.
- إجراء دراسة باستعمال أساليب إرشادية أخرى في تنمية الاملومقارنتها بالدراسة الحالية.
- استخدام مقياس الامل من قبل الباحثين والمرشدين التربويين ومراكز الارشاد النفسي بوصفه اداة للكشف عن الطلاب الذين يعانون من مشكلة الامل