رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل مستوى الاداء المهاري وعلاقته بنتيجة مباريات الدوري الممتاز بكرة اليد للاعبين المحترفين ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل مستوى الاداء المهاري وعلاقته بنتيجة مباريات الدوري
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل مستوى الاداء المهاري وعلاقته بنتيجة مباريات الدوري الممتاز بكرة اليد للاعبين المحترفين
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل مستوى الاداء المهاري وعلاقته بنتيجة مباريات الدوري الممتاز بكرة اليد للاعبين المحترفين) في تخصص التربية الرياضية.
تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب محمد كاظم صالح التعرف على مستوى الأداء المهاري الهجومي للاعب المحترف في الدوري الممتاز بكرة اليد. ومعرفة مستوى الأداء المهاري الدفاعي للاعب المحترف في الدوري الممتاز بكرة اليد. فضلاً عن معرفة العلاقة بين مستوى الأداء المهاري الهجومي والدفاعي للاعب المحترف ونتيجة المباريات في الدوري الممتاز بكرة اليد.
واشتملت الرسالة على خمسة أبواب: تناول الباب الأول: التعريف بالبحث ومقدمة البحث وأهميته، ومشكلة البحث:
اما الباب الثاني: فتطرق الى الدراسات النظرية والسابقة: حيث تضمن هذا الباب ثلاثة محاور للدراسات النظرية وعلى النحو الآتي:
المحور الأول: الاكتشاف والتحليل بكرة اليد، وكل ما يختص به من (أقسام، وأهداف، وأنواع للتحليل).
المحور الثاني: الأداء المهاري بكرة اليد، وكل ما يختص به من (مفهومه، وعناصره، وكيفية الإعداد للأداء المهاري).
المحور الثالث: الاحتراف، واللاعب المحترف بكرة اليد، وكل ما يختص به من (معنى الاحتراف، وكيفيته، وتأريخ الاحتراف بكرة اليد العراقية، ودور اللاعب المحترف، والفرق بين الهواية والاحتراف، ومتاهات الاحتراف، وشروط الاحتراف وقانونه).
فضلًا عن الدراسات السابقة الخاصة بموضوع الدراسة.
وناقش الباب الثَّالث: منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:اذ تضمّن هذا الباب منهجية البحث وإجراءاته الميدانية، من خلال استخدام الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية بوصفهِ منهجًا ملائمًا لحل المشكلة، أَمّا عينة البحث فتمثلت باللاعبين المحترفين في أندية الدوري العراقيّ الممتاز بكُرة اليد، وهم: (الجيش، والشرطة، والكرخ، ونفط الجنوب، وكربلاء)، وكان عددهم (10) لاعبين موزعين على لاعبينِ في كُلّ نادي، إذ بلغت النسبة المئوية للعينة (11.11%) من مجتمع البحث.
وضُمِّن الباب الوسائل المستخدمة في البحث، والأجهزة، والأدوات، وإجراءات البحث، وتصميم استمارة هجومية ودفاعية خاصة لتحليل مستوى الأداء المهاري للاعب المحترف، زيادة على تصوير مباريات الدوري، وتقويم الاستمارة، ثمَّ القيام بالتجربة الاستطلاعية لإيجاد الأسس العلميّة لاستمارة التقييم من حيث الصدق، والثبات، والموضوعية، فضلًا عن ذلك تضمّن هذا الباب التجربة الرئيسة، والوسائل الإحصائية، إذ استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لاستخراج النتائج.
اماالباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها:
تضمن هذا الباب عرضًا لنتائج البحث وتحليلها عن طريق الجداول والرسوم البيانية، فضلًا عن مناقشة النتائج للاعتماد على المصادر العلميّة المختصة بموضوع الدراسة.
واخيراً جاء الباب الخامس: بابرز الاستنتاجات والتوصيات:
فمن خلال عرض النتائج وتحليلها توصل الباحث إِلى الاستنتاجات الآتية:
أوّلًا: الاستنتاجات الخاصة بالمهارات الهجومية:
1. من أساسيات لعبة كرة اليد التدرج بالمهارة من الاسهل والانتقال بها الى الاصعب بعد أتقانها وتعد مهارة الاستلام من المهارات الاساسية التي أثبتت النتائج إتقان اللاعبين المحترفين أياها بدرجة عالية ، مما يدل على البناء الصحيح لهم في المهارات الاساسية
2. يتمتع اللاعب المحترف بكفاءة عالية في الربط بين المهارات الهجومية وتجلى ذلك بوضوح في نتائج مهارة الخداع الجانبي بنوعية .
3. إن العلاقة الايجابية التي حققها بعض اللاعبين المحترفين في مهارة التصويب بالركض يمكن أن تعود للتوقيت الصحيح والسرعة في الاداء .
4. لم تحصل مهارة التصويب بالقفز العمودي على درجات أرتباط عالية بالرغم من ان جميع اللاعبين المحترفين هم لاعبين للخط الخلفي مما يعني ان أختيارهم لم يكن مبنيا على أسس صحيحة .
5. حصلت مهارة المناولة من مستوى الرأس على أقل درجات إرتباط من باقي المهارات الهجومية وذلك لأعتماد تلك المهارة على اللاعب المسلم واللاعب المستلم ولقلة الانسجام بين اللاعب المحترف وباقي اللاعبين مما أدى ذلك حصولها على أقل درجات الارتباط .
6. أستنتج الباحث وجود علاقة طردية بين مستوى الاداء المهاري (الهجومي والدفاعي) بنتيجة المباريات للاعبين المحترفين .
ثانيًا: الاستنتاجات الخاصة بالمهارات الدفاعية:
1. خبرة بعض اللاعبين المحترفين في التمركز الصحيح والتوقيت المناسب لمهاجمة المهاجم النابعة من فكر احترافي عالٍ يدلّ على الاهتمام العالي بتلك المهارة في تدريباتهم ومنافساتهم جعل المهارة تحقق ارتباطًا عاليًا.
2. حصلت مهارة التصدي للتصويب وتشتيت الكرة على درجة إرتباط عالية وذلك بسبب أطوال بعض اللاعبين المحترفين والدقة في التوقيت الصحيح .
3. عدم الاستعداد المبكر والكافي للمنافسات والتعاقد مع اللاعبين المحترفين متأخرًا أَثر نوعًا ما على جانب اللياقة البدنية، ولكون مهارة التسليم والتسلم بين اللاعبين تحتاج إِلى انسجام بين جميع اللاعبين ولياقة بدنية عالية حصلت هذه المهارة على معنوية ارتباط أَقل من باقي المهارات.
4. لم تحصل مهارة التصدي للخداع على درجة إرتباط عالية وذلك بسبب الكتل الجسمية التي يتمتع بها بعض اللاعبين المحترفين .
5. حصلت مهارة التسليم والتسلم على أقل درجات الارتباط ويعود ذلك ألى عدم الانسجام الكافي بين اللاعبين المحترفين وبقية اللاعبين .
6. من خلال معنوية الارتباطات الهجومية والدفاعية ظهر أَنَّ تفوق المهارات الهجومية على المهارات الدفاعية، ويمكن أَنْ يعود السبب إِلى العناية بالجانب الهجومي في التدريبات والتعاقدات مع اللاعبين المحترفين على حساب الجانب الدفاعي.
التوصيات:
في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، يوصي بما يأتي:
1. وضع آلية خاصة من قبل الاتحاد والأندية في استقطاب اللاعب المحترف بالاعتماد على اختبارات بدنية، وصحية، ومهارية شرطًا من شروط التعاقد.
2. تحديد العمر الزمني للاعب المحترف، لأَنَّ بعض اللاعبين المحترفين في أعمار جعلتهم غير مطلوبين للعب في بلدانهم.
3. تحديد سقف مادي محدد لقيمة العقود مع اللاعبين المحترفين، لأَنَّ ذلك بدأَ يؤثر على ميزانية الأندية، وبالتالي ظهور فروق كبيرة في قيمة العقد بين اللاعب المحترف واللاعب المحلي.
4. عدم تركيز تعاقدات الأندية مع اللاعبين المحترفين على مركز لعب محدد، وَأَنْ يشمل التعاقد جميع المراكز، لأَنَّ التعاقد مع مركز محدد يضعف من مستوى اللاعب المحلي.
5. التعاقد مع اللاعبين المحترفين قبل وقت كافٍ من بدء المنافسات، وذلك من أَجل خلق الانسجام بين اللاعبين المحليين والمحترفين للوصول بالأداء الفني للفريق إِلى المستوى المطلوب.
6. الاهتمام بالجوانب الدفاعية في أثناء التعاقد مع اللاعبين المحترفين وعدم التركيز على الجوانب الهجومية فقط.
7. إجراء دراسة أُخرى على اللاعبين المحترفين في جوانب مختلفة كالجانب البدني أو الخططي.
8. إجراء دراسات مشابهة على اللاعبين المحترفين في ألعاب رياضية أُخرى.
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل مستوى الاداء المهاري وعلاقته بنتيجة مباريات الدوري الممتاز بكرة اليد للاعبين المحترفين) في تخصص التربية الرياضية.
تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب محمد كاظم صالح التعرف على مستوى الأداء المهاري الهجومي للاعب المحترف في الدوري الممتاز بكرة اليد. ومعرفة مستوى الأداء المهاري الدفاعي للاعب المحترف في الدوري الممتاز بكرة اليد. فضلاً عن معرفة العلاقة بين مستوى الأداء المهاري الهجومي والدفاعي للاعب المحترف ونتيجة المباريات في الدوري الممتاز بكرة اليد.
واشتملت الرسالة على خمسة أبواب: تناول الباب الأول: التعريف بالبحث ومقدمة البحث وأهميته، ومشكلة البحث:
اما الباب الثاني: فتطرق الى الدراسات النظرية والسابقة: حيث تضمن هذا الباب ثلاثة محاور للدراسات النظرية وعلى النحو الآتي:
المحور الأول: الاكتشاف والتحليل بكرة اليد، وكل ما يختص به من (أقسام، وأهداف، وأنواع للتحليل).
المحور الثاني: الأداء المهاري بكرة اليد، وكل ما يختص به من (مفهومه، وعناصره، وكيفية الإعداد للأداء المهاري).
المحور الثالث: الاحتراف، واللاعب المحترف بكرة اليد، وكل ما يختص به من (معنى الاحتراف، وكيفيته، وتأريخ الاحتراف بكرة اليد العراقية، ودور اللاعب المحترف، والفرق بين الهواية والاحتراف، ومتاهات الاحتراف، وشروط الاحتراف وقانونه).
فضلًا عن الدراسات السابقة الخاصة بموضوع الدراسة.
وناقش الباب الثَّالث: منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:اذ تضمّن هذا الباب منهجية البحث وإجراءاته الميدانية، من خلال استخدام الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية بوصفهِ منهجًا ملائمًا لحل المشكلة، أَمّا عينة البحث فتمثلت باللاعبين المحترفين في أندية الدوري العراقيّ الممتاز بكُرة اليد، وهم: (الجيش، والشرطة، والكرخ، ونفط الجنوب، وكربلاء)، وكان عددهم (10) لاعبين موزعين على لاعبينِ في كُلّ نادي، إذ بلغت النسبة المئوية للعينة (11.11%) من مجتمع البحث.
وضُمِّن الباب الوسائل المستخدمة في البحث، والأجهزة، والأدوات، وإجراءات البحث، وتصميم استمارة هجومية ودفاعية خاصة لتحليل مستوى الأداء المهاري للاعب المحترف، زيادة على تصوير مباريات الدوري، وتقويم الاستمارة، ثمَّ القيام بالتجربة الاستطلاعية لإيجاد الأسس العلميّة لاستمارة التقييم من حيث الصدق، والثبات، والموضوعية، فضلًا عن ذلك تضمّن هذا الباب التجربة الرئيسة، والوسائل الإحصائية، إذ استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لاستخراج النتائج.
اماالباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها:
تضمن هذا الباب عرضًا لنتائج البحث وتحليلها عن طريق الجداول والرسوم البيانية، فضلًا عن مناقشة النتائج للاعتماد على المصادر العلميّة المختصة بموضوع الدراسة.
واخيراً جاء الباب الخامس: بابرز الاستنتاجات والتوصيات:
فمن خلال عرض النتائج وتحليلها توصل الباحث إِلى الاستنتاجات الآتية:
أوّلًا: الاستنتاجات الخاصة بالمهارات الهجومية:
1. من أساسيات لعبة كرة اليد التدرج بالمهارة من الاسهل والانتقال بها الى الاصعب بعد أتقانها وتعد مهارة الاستلام من المهارات الاساسية التي أثبتت النتائج إتقان اللاعبين المحترفين أياها بدرجة عالية ، مما يدل على البناء الصحيح لهم في المهارات الاساسية
2. يتمتع اللاعب المحترف بكفاءة عالية في الربط بين المهارات الهجومية وتجلى ذلك بوضوح في نتائج مهارة الخداع الجانبي بنوعية .
3. إن العلاقة الايجابية التي حققها بعض اللاعبين المحترفين في مهارة التصويب بالركض يمكن أن تعود للتوقيت الصحيح والسرعة في الاداء .
4. لم تحصل مهارة التصويب بالقفز العمودي على درجات أرتباط عالية بالرغم من ان جميع اللاعبين المحترفين هم لاعبين للخط الخلفي مما يعني ان أختيارهم لم يكن مبنيا على أسس صحيحة .
5. حصلت مهارة المناولة من مستوى الرأس على أقل درجات إرتباط من باقي المهارات الهجومية وذلك لأعتماد تلك المهارة على اللاعب المسلم واللاعب المستلم ولقلة الانسجام بين اللاعب المحترف وباقي اللاعبين مما أدى ذلك حصولها على أقل درجات الارتباط .
6. أستنتج الباحث وجود علاقة طردية بين مستوى الاداء المهاري (الهجومي والدفاعي) بنتيجة المباريات للاعبين المحترفين .
ثانيًا: الاستنتاجات الخاصة بالمهارات الدفاعية:
1. خبرة بعض اللاعبين المحترفين في التمركز الصحيح والتوقيت المناسب لمهاجمة المهاجم النابعة من فكر احترافي عالٍ يدلّ على الاهتمام العالي بتلك المهارة في تدريباتهم ومنافساتهم جعل المهارة تحقق ارتباطًا عاليًا.
2. حصلت مهارة التصدي للتصويب وتشتيت الكرة على درجة إرتباط عالية وذلك بسبب أطوال بعض اللاعبين المحترفين والدقة في التوقيت الصحيح .
3. عدم الاستعداد المبكر والكافي للمنافسات والتعاقد مع اللاعبين المحترفين متأخرًا أَثر نوعًا ما على جانب اللياقة البدنية، ولكون مهارة التسليم والتسلم بين اللاعبين تحتاج إِلى انسجام بين جميع اللاعبين ولياقة بدنية عالية حصلت هذه المهارة على معنوية ارتباط أَقل من باقي المهارات.
4. لم تحصل مهارة التصدي للخداع على درجة إرتباط عالية وذلك بسبب الكتل الجسمية التي يتمتع بها بعض اللاعبين المحترفين .
5. حصلت مهارة التسليم والتسلم على أقل درجات الارتباط ويعود ذلك ألى عدم الانسجام الكافي بين اللاعبين المحترفين وبقية اللاعبين .
6. من خلال معنوية الارتباطات الهجومية والدفاعية ظهر أَنَّ تفوق المهارات الهجومية على المهارات الدفاعية، ويمكن أَنْ يعود السبب إِلى العناية بالجانب الهجومي في التدريبات والتعاقدات مع اللاعبين المحترفين على حساب الجانب الدفاعي.
التوصيات:
في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، يوصي بما يأتي:
1. وضع آلية خاصة من قبل الاتحاد والأندية في استقطاب اللاعب المحترف بالاعتماد على اختبارات بدنية، وصحية، ومهارية شرطًا من شروط التعاقد.
2. تحديد العمر الزمني للاعب المحترف، لأَنَّ بعض اللاعبين المحترفين في أعمار جعلتهم غير مطلوبين للعب في بلدانهم.
3. تحديد سقف مادي محدد لقيمة العقود مع اللاعبين المحترفين، لأَنَّ ذلك بدأَ يؤثر على ميزانية الأندية، وبالتالي ظهور فروق كبيرة في قيمة العقد بين اللاعب المحترف واللاعب المحلي.
4. عدم تركيز تعاقدات الأندية مع اللاعبين المحترفين على مركز لعب محدد، وَأَنْ يشمل التعاقد جميع المراكز، لأَنَّ التعاقد مع مركز محدد يضعف من مستوى اللاعب المحلي.
5. التعاقد مع اللاعبين المحترفين قبل وقت كافٍ من بدء المنافسات، وذلك من أَجل خلق الانسجام بين اللاعبين المحليين والمحترفين للوصول بالأداء الفني للفريق إِلى المستوى المطلوب.
6. الاهتمام بالجوانب الدفاعية في أثناء التعاقد مع اللاعبين المحترفين وعدم التركيز على الجوانب الهجومية فقط.
7. إجراء دراسة أُخرى على اللاعبين المحترفين في جوانب مختلفة كالجانب البدني أو الخططي.
8. إجراء دراسات مشابهة على اللاعبين المحترفين في ألعاب رياضية أُخرى.