اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اساليب التعليم في القرآن الكريم والتراث العربي دراسة وصفية مسحية احصائية
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اساليب التعليم في القرآن الكريم والتراث العربي دراسة وصفية مسحية احصائية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اساليب التعليم في القرآن الكريم والتراث العربي دراسة وصفية مسحية احصائية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عبدالحسين احمد رشيد) إلى إبراز الأساليب التعليمية في القرآن الكريم والتراث العربي، والإفادة منها في العملية التعليمية للمراحل الدراسية المتنوعة
وتحددت الدراسة الحالية في القرآن الكريم وكتاب سيبويه الذي يقع فــــــــي ستة أجزاء، وكتاب الفسْر لابن جني الذي يقع في خمسة مجلدات، وكتاب المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر لابن الأثير الجزري الذي يقع في جزأين
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: أنَّ القرآن الكريم والتراث العربي يحفل بأساليب التعليم، وإن اختلفت المسميات ما بين الماضي والحاضر، فقد تضمن القرآن الكريم (ستة عشر) أسلوباً تعليمياً خلال سوره منها: أسلوب الاستفهام، وأسلوب المثل، وأسلوب الحوار، وأسلوب القصص، وأسلوب الدعاء، وأسلوب النظر، وأسلوب التعليم المصغر، وأسلوب الوسائل التعليمية، وأسلوب المحاججة. أمّا سيبويه فقد استعمل (خمسة) أساليب تعليمية خلال كتابه منها: أسلوب الشرح، وأسلوب المناقشة، وأسلوب الإخبار. أمّا ابن جني فقد استعمل (ثمانية) أساليب تعليمية خلال كتابه منها: أسلوب النظر، وأسلوب التشبيه، وأسلوب التلخيص. أمّا ابن الأثير الجزري فقد استعمل (ثمانية) أساليب تعليمية أيضاً خلال كتابه منها: أسلوب الاستجواب، وأسلوب المثل. ومن النتائج الأخرى أنّ بعض الآيات القرآنية تشتمل على أكثر من أسلوب تعليمي. وإنَّ تراثنا الثر زاخر بالإبداع الفكري، لاسيما في مجال التربية والتعليم، وفي مختلف الفنون والعلوم، وللعلماء قدم السبق في التنظير والتطبيق للأساليب التعليمية.
واوصت الدراسة بضرورة قيام المدرسين والمعلمين بالاطلاع على التراث التربوي للعرب والمسلمين وتوظيفه في ميدان التعليم، والاهتمام بالأساليب التعليمية التي وردت في القرآن الكريم، والتراث العربي والإلمام بها، وبخطواتها، لاسيما في تدريس المواد التربوية، فضلاً عن اهتمام الجهات التربوية بالدراسات التي تتناول القرآن الكريم والتراث العربي، والإفادة منها .
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ، تتناول الأساليب التعليمية في الأحاديث النبوية الشريفة، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية، تتناول الأساليب التعليمية في الأخبار الواردة عن أهل البيت عليهم السلام .