رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر انموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات الاداء التعبيري والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر انموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات الاداء التعبيري والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر انموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات الاداء التعبيري والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مصدق خنجر كريدي) إلى تَعَرُّف أثر أنموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات الأداء التعبيري والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إِنَّ أنموذج التعلم التوليدي يساعد الطلاب على التخلص من معوقات التفكير كالخجل والخوف، فضلاً عن اِنَّ أنموذج التعلم التوليدي يوسع من خيال الطلاب وتفكيرهم ويساعد على زيادة النشاط العقلي.
واوصت الدراسة بضرورة إيلاء درس التعبير عناية مميزة تتناسب ومكانة التعبير بين فروع اللغة العربية الآخر وعدم تحويله إلى درس آخر لفرع آخر من فروع العربية أو درس آخر لمادة أخرى غير اللغة العربية، فضلاً عن تعريف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها بالتعلم التوليدي وخطواته وأهميته في التعليم المدرسي.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتعرف أثر أنموذج التعلم التوليدي في متغيرات تابعة آخر مثل التحصيل, والتفكير التأملي, والاحتفاظ بالمعلومات.، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تكون غايتها التفكير الإبداعي في المراحل المختلفة , وفي إي فرع من فروع اللغة العربيّة: (الإملاء, والأدب, والمطالعة).