اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر أسلوبيين إرشاديين (التحدث مع الذات، تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى طالبات اعدادية التمريض
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر أسلوبيين إرشاديين (التحدث مع الذات، تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى طالبات اعدادية التمريض
ناقشت كلية التربية الأساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر أسلوبيين إرشاديين (التحدث مع الذات، تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى طالبات اعدادية التمريض) في تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (مروة عدنان عباس) إلى التعرف على "أَثر أسلوبين إرشاديين (التحدث مع الذات – تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى طالبات إعدادية التمريض
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى الطالبات على وفق متغير الاختبار (القبلي – البعدي)، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى الطالبات على وفق متغير الأسلوب الإرشادي (التحدث مع الذات – تغيير القواعد)، فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لتفاعل متغيري الاختبار (القبلي – البعدي) الأسلوب الإرشادي (التحدث مع الذات – تغيير القواعد).
واوصت الدراسة بضرورة : الإفادة من مقياس التشاؤم الدفاعي في وزارة التربيّة الذي أعدته الباحثة في دراسات أُخرى لقياس التشاؤم الدفاعي لدى عينات أُخرى من طلبة المتوسطة، أو الثانوية، أو الجامعة، فضلاً عن حث المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والثانوية على تنظيم برامج إرشادية وإعدادها للعاملين في مهنة التمريض، مِمَّا يعمل على تعزيز مهاراتهم في مجال الرعاية الصحية للفرد والمجتمع.
واقترحت الدراسة: إجراء دراسة تعتمد على الأسلوبين الإرشاديين (التحدث مع الذات – تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي في مراحل أُخرى مثل المرحلة المتوسطة والجامعية، وإجراء المزيد من الدراسات بشأَن المتغيرات التي تؤثر في أداء العاملين في مهنة التمريض، مثل: (الخوف من الفشل، والاحتراق النفسي).