رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات مهارية معززة بالتغذية الراجعة البصرية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات لطالبات الثاني المتوسط
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات مهارية معززة بالتغذية الراجعة البصرية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات لطالبات الثاني المتوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ(تأثير تمرينات مهارية معززة بالتغذية الراجعة البصرية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات لطالبات الثاني المتوسط) في تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (اسراء رفعت حسين) الى إعداد تمرينات مهارية معززة بالتغذية الراجعة البصرية لبعض المهارات الأساسية بكُرة القدم الصالات لطالبات المرحلة المتوسطة، والتَعَرُّف على أثر التمرينات المهارية المعززة بالتغذية الراجعة البصرية في تعلّم بعض المهارات الأساسية بكُرة القدم الصالات لطالبات المرحلة المتوسطة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إِنَّ التمرينات المهارية المعززة بالتغذية الراجعة التي طبقت على المجموعة التجريبية كان لها الأثر الكبير في تعلّم مهارة الدحرجة، والمناولة، والإخماد، والتهديف، إذ ظهر هذا التحسن في الأداء نتيجة التكرار الصحيح للتمرينات على وفق الأسلوب العلمي، وإِنَّ تكرار التمرينات المهارية المعززة بالتغذية الراجعة والتدرج بها من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب على وفق أسس علمية كان لها تأثير كبير في تعلّم مهارة الدحرجة، والمناولة، والإخماد، والتهديف، وإِنَّ للتغذية الراجعة البصرية أثرًا فعالًا في تعلّم المهارات عن طريق شاشة العرض التي أسهمت بتوافر كم هائل من المعلومات عن المهارات المدروسة، زِنَّ التنوع في التمرينات المستعملة وبمساعدة التغذية الراجعة البصرية وبمساعدة شاشات العرض أضفت على الوحدة التعليمية عامل الإثارة والتشويق، مِمَّا انعكس وبشكل ملحوظ في تعلّم المهارات المدروسة، وكثرة المشاهدات للطالبات لأدائهن كانت ذا فائدة كبيرة كونها توضح الأماكن التي أخطأت فيها وكذلك تعزز الأماكن الصحيحة من الأداء، فضلاً عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في جميع المتغيرات في الاختبارات البعدية، كون المجموعة التجريبية قد استعملت التمرينات المهارية المعززة بالتغذية الراجعة.
واوصت الدراسة بضرورة : اعتماد التمرينات المعززة بالتغذية الراجعة في مناهج التربيّة الرياضية في مدارس البنات للمرحلة المتوسطة، واعتماد الأسلوب العلمي عند إعداد التمرينات وتطبيقها ومراعاة مستوى العينة من ناحية المرحلة العمرية والجنس والتدرج من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب، وضرورة استعمال الوسائل التعليمية الحديثة في الدرس كشاشات العرض، والتأكد من توافر معلومات دقيقة وكثيرة عن المهارات المراد تعلّمها عن طريق نوع التغذية الراجعة المستعملة، ضرورة إجراء دراسات أُخرى على مهارات أُخرى وفعاليات مختلفة، فضلاً عن استعمال الدراسة الحالية على عينات مختلفة كأن تكون ذكورًا.