اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف استراتيجيتي SQ6R والاسئلة والاجابات في تنمية المهارات القرائية والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف استراتيجيتي SQ6R والاسئلة والاجابات في تنمية المهارات القرائية والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (اثر توظيف استراتيجيتي SQ6R والاسئلة والاجابات في تنمية المهارات القرائية والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة ) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (باسم علي مهدي) الى التعرف على أثر توظيف استراتيجيتي SQ6R والأسئلة والإجابات في تنمية المهارات القرائية والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إنّ استراتيجيتي (SQ6R , والأسئلة والإجابات) تسهم في اِعادة تنظيم الخبرات والمعلومات المتحصلة لدى الطلاب، وإنّ استعمال استراتيجيتي ( SQ6R , والأسئلة والإجابات) تساعد في زيادة حماس الطلاب وتركيز انتباههم نحو معالجة وتحليل موضوعات المطالعة المقروءة، وإنّ الطلاب بحاجة إلى تعرّف استراتيجيات تدريسية حديثة ومنها استراتيجيتي ( SQ6R ,والأسئلة والاجابات) التي تزيد عندهم الفهم والسرعة والدقّة والتفكير الإبداعي اثناء قراءة موضوعات المطالعة، وإنّ تطبيق استراتيجيتي ( SQ6R ,والأسئلة والاِجابات) في تدريس موضوعات المطالعة يحقق الأهداف السلوكية المطلوبة في الدرس بصورة أفضل من الطريقة الاِعتيادية المتّبعة .
واوصت الدراسة: بضرورة العناية بتعليم طلاب الصف الرابع الأدبي باستعمال استراتيجيتي (SQ6R , والأسئلة والإجابات) وذلك لما حققته هاتان الاستراتيجيتان من نتائج ايجابية في البحث الحالي، وتوجيه مدّرسي اللغة العربية ومدرساتها إلى استعمال استراتيجيتي (SQ6R , والأسئلة والإجابات) في تدريس مادة المطالعة، فضلاً عن ضرورة اِطّلاع المشرفيين والتربويين والاِختصاصيين على خطوات استراتيجيتي (SQ6R ,والأسئلة والاِجابات) ودورها الاِيجابي في تدريس مادة المطالعة للصف الرابع الادبي .
وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة أخرى من مواد اللغة العربية، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طالباًت الصفّ الرابع الأدبي .