رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجيتي هيكل السمكة ومثلث الاستماع في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القراءة
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجيتي هيكل السمكة ومثلث الاستماع في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القراءة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر استراتيجيتي هيكل السمكة ومثلث الاستماع في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القراءة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة: التي قدمها الطالب (كاظم محمد كاظم) الى معرفة اثر استراتيجيتي هيكل السمكة ومثلث الاستماع في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة القراءة
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي دُرّستْ باستراتيجية هيكل السمك على تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستراتيجية مثلث الاستماع وعلى المجموعة الضابطة التي دُرّستْ بالطريقة التقليدية وكانت الفروق ذات دلاله احصائية بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة
واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد استراتيجية هيكل السمك في تدريس مادة القراءة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وحث مدرسي اللغة العربية على استعمال استراتيجية هيكل السمكة في تدريس مادة القراءة، وتضمين هذه الاستراتيجية في برامج الدورات التاهيلية اثناء الخدمة لمدرسي اللغة العربية بوصفها استراتيجية حديثة، فضلاً عن تضمين هذه الاستراتيجية واستراتيجيات اخرى حديثة في منهج طرائق تدريس اللغة العربية في اقسام اللغة العربية في كليات التربية لتزويد الطلبة وتعريفهم بالاستراتيجيات الحديثة وهذا من باب التطوير في المناهج الدراسية المقررة .
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة مماثلة لاستراتيجية هيكل السمكة في صفوف دراسية اخرى من المرحلة الابتدائية او المرحلة الاعدادية، واجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في متغيرات تابعة اخرى كالجنس (الذكور)، واجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في متغيرات تابعة اخرى مثل (التعبير وتنمية الميول القرائية).