اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تقويم كتب القراءة لتلامذة الصف الاول الابتدائي لعدد من البلدان العربية في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تقويم كتب القراءة لتلامذة الصف الاول الابتدائي لعدد من البلدان العربية في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (تقويم كتب القراءة لتلامذة الصف الاول الابتدائي لعدد من البلدان العربية في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (بثينة محمود عباس المهداوي) الى تقويم كتب القراءة لتلامذة الصف الاول الابتدائي لعدد من البلدان العربية في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي (دراسة تحليلية مقارنة).
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: توفر معايير جودة الكتاب المدرسي في جميع الكتب التي خضعت للتحليل، اذ حصل كتاب قطر المرتبة الاولى، ثم كتاب مصر، ثم كتاب العراق، فكتاب الأردن، وبنسب متفاوتة.
واوصت الدراسة: بضرورة التأكيد على واضعي المناهج في الدول العربية اعتماد معايير جودة الكتاب المدرسي عند تأليف الكتب المنهجية والتعليمية، فضلاً عن التأكيد على المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) متابعة المعنيين بتأليف الكتب المنهجية في الدول العربية
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة مقارنة لمعايير جودة الكتاب المدرسي لكتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة لعدد من الدول العربية ومقارنتها بكتب العراق، واجراء دراسة عن تقويم كتب اللغة العربية للمرحلة الثانوية في العراق في ضوء جودة معايير الكتاب المدرسي.