أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي
بحثتأطروحةدكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمهاالطالب(ضرغام علي عريبي) الىالتعرّف على فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنَّ استعمال استراتيجيات التعلم النشط (خلية التعلم، واقرأ-ناقش- شارك، والأسئلة المنظّمة لحل المشكلات) على وفق مهارات التفكير المحوري تزيد من دافعية الطلاب، ونشاطهم، وتحصيلهم بمادة قواعد اللغة العربية، وتنمية مهارات التفكير المحوري لديهم، مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وإنَّ دمج مهارات التفكير المحوري ضمن المحتوى الدراسي تساعد الطلاب على زيادة تحصيلهم في مادة قواعد اللغة العربية، وممارسة عملية التفكير بصورة فردية.
واوصت الدراسة:ضرورة تعريف مدرسي ومدرسات اللغة العربية بأهمية استراتيجيات التعلّم النشط ومهارات التفكير المحوري، وكيفية الإفادة منها في تدريس المادة وذلك بإعداد دورات تدريبية لهم، وإعادة النظر في محتويات المنهاج الدراسي والمواد الدراسية الأخرى وتضمينها مهارات التفكير المحوري بما يتناسب والفئة العمرية للمراحل المختلفة، وضرورة الإفادة من نتائج هذه الدراسة والابتعاد عن الطرائق الاعتيادية (التقليدية) في تدريس موضوعات مادة قواعد اللغة العربية في المراحل المختلفة، فضلا عن اعتماد استراتيجيات التعلّم النشط في تدريس موضوعات قواعد اللغة العربية؛ لأنها تشجع الطلبة على تقصي المعلومات والحقائق حول موضوع الدرس