رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر انموذج أد يلسون في تنمية التفكير عالي الرتبة لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر انموذج أد يلسون في تنمية التفكير عالي الرتبة لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر انموذج أد يلسون في تنمية التفكير عالي الرتبة لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(وسام عزيز عويد) الىالتعــــــرف علـــــى أثـــــــر أنـــــــــمـــــــوذج أد يــــلســـــــــون فــــــــي تنمية التفكيــــــــر عــالـــي الـــرتبــــة لــــــدى طــــالبـــــات الصــــــف الخــــــــامــــــس الأدبــــــي فـــــــي مـــــــــادة التاريــــخ الاوربي الحديث والمعاصر.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اختبارالتفكير عالي الرتبة البعدي في مادة تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر، وهناك نمو متزايد بين درجات الاختبار البعدي والقبلي للتفكير عالي الرتبة للمجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة.
واوصت الدراسة:بضرورة اعتماد التدريس على وفق أنموذج أد يلسون في تدريس مادة التاريخ لطلبة المرحلة الاعدادية الفرعالأدبي، وحث كافة المؤسسات التعليمية على ضرورة إلمام مدرسي مادة التاريخ بالنماذج التدريسية الحديثة مؤكدة على أنموذج اد يلسون عند تدريس الطلبة ،وعدم الاقتصار على الأساليب التقليدية في التدريس.