أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الحِجاج في تعديل التصورات البديلة واكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة كليات التربية الأساسية
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الحِجاج في تعديل التصورات البديلة واكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة كليات التربية الأساسية
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الحِجاج في تعديل التصورات البديلة واكتساب المفاهيمالبلاغية لطلبة كليات التربية الأساسية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(سعاد موسى يعـقوب السلطاني)الى معرفة بناء استراتيجية مقترحة قائمة على الحِجاج في تعديل التصورات البديلة واكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة كليات التربية الأساسية، والكشف عن التصورات البديلة في المفاهيم البلاغية لطلبة كليات التربية الاساسية ، وتعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الحجاج في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية لطلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الاساسية، وتعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الحِجاج في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الحِجاج في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية لطلبة المرحلة الثانية في كليات التربية الاساسية ، ضمن حدود الدراسة الحالية، وإنَّ الاستراتيجية المقترحة القائمة على الحِجاج أنجع في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة المرحلة الثانية في كليات التربية الاساسية بالموازنة مع الطريقة التقليدية، ضمن حدود الدراسة الحالية
واوصت الدراسة: بضرورة استعمال الاستراتيجية المقترحة القائمة على الحِجاج في تدريس المفاهيم البلاغية لطلبة كليات التربية الاساسية على نطاق واسع وتطبيقها ميدانيا .
وتقترح الدراسة:تعرّف فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الحِجاج في تعديل التصورات البديلة واكتساب المفاهيم البلاغية أو النحوية أو الصرفية لطلبة كليات التربية الاساسية، أو كليات التربية أو كليات الآداب .