رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(نور مظهر علي) الى معرفة أثر استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:ان استراتيجية البحث والتحقيقات ملائمة لتدريس تاريخاوربا وامريكا الحديث والمعاصر، واستعمال استراتيجية البحث والتحقيقات جعل الطالبات محور العملية التعليمية وهذا ما تنادي به الاتجاهات الحديثة في التدريس إذ تكون الطالبات اكثر فاعلية ونشاطاً في عملية التعلم
واوصت الدراسة: بضرورةتضمين وزارة التربية المناهج الدراسية أنشطة تعمل على تحفيز التفكير بصورة عامة، والتفكير الحاذق بصورة خاصة، واهتمام المدرسين بنظام تقويم اداء المتعلمين وذلك بتضمين اسئلة مادة التاريخ مستويات عليا كالتحليل،والتركيب،والتقويم،والاستنتاج لتنمية التفكير لدى المتعلمين.
وتقترح الدراسة: اجراء دراسة على مراحل دراسية اخرى كالأبتدائية والمتوسطة والجامعية وفي فروع اخرى من التاريخ كتاريخ الحضارات القديمة، والتاريخ الاسلامي والتأريخ القديم، وعلى انواع اخرى من التفكير مثل : التفكير العلمي، والتشعبي، والتركيبي، والتحليلي والجدلي والايجابي والسلبي.