تدريسية من اساسية ديالى تناقش رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية
ناقشت الاستاذ الدكتور قسمة مدحت حسين التدريسية في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الدلالة النحوية عند ابن جني ) للطالب أوس احمد علي من كلية التربية للعلوم الانسانية
هدفت الدراسة التي أشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى التعرف على معاني النحو ودلالاته ، ومسائل الدلالة النحوية من كتابيه الخصائص والمحتسب ، ويليهما كتابه اللُمع وشروح الشعر كالفسر والتنبيه إلى غير ذلك من مصنفاته .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الدراسة أشارت إلى تأكيد ابن جني ضرورة ارتباط المعنى الاصطلاحي للإعراب بالمعنى اللغوي في متلازمة لا يمكن الفصل بينهما في حال من الاحوال، فإنَّ دلالة المعنى اللغوي للإعراب على معاني (الإبانة والإفصاح والتغيِّر من حال إلى حال والفصاحة والبيان) هي من شكَّلَ مفهوم الإعراب ظاهرة من ظواهر اللغة العربية ، وكشفت الدراسة عن فكر ابن جني الذي يرى أنَّ الغاية من الإعراب هي الدلالة على المعاني النحوية في الجملة العربية والتمييز بينها بدقة متناهية، وأَنَّ خلو الكلام من الاعراب يوقع في اللبس في الفهم، وهو ما أوضحه في تعريفه للإعراب، كما عرض ابن جني للعلامة الإعرابية بوصفها من القرائن اللفظية التي أنيط إليها وظيفة الكشف عن المعنى النحوي في التركيب، وعدَّ الحركات الأصل في الإعراب وإنَّ الحروف طارئة عليها أو دخيلة ، ومن هنا كانت فرعاً عن الاولى .
وكشفت الدراسة ان ابن جني ذهب إلى التأكيد على وجود قرائن اخرى تنسجم مع بنية النظام النحوي وتدل على المعاني النحوية في حال غياب العلامة الإعرابية كما تتضافر معها في حال وجودها ومن هذه القرائن التي تحدث عنها ابن جني وهي قرائن الرتبة والمطابقة والتبعية والحال ، وأوضحت الدراسة أَنَّ للرتبة في النظام النحوي موقعاً مؤثراً في التراكيب الإسنادية بوصفها مميزة للجمل الاسمية من الفعلية بحسب رتبة و الاسم أو الفعل وموقعهما من الجملة، وهي أيضاً قرينة لفظية تتضافر مع غيرها من القرائن لتدل على المعنى النحوي أو ما يسمى بالباب بوصفها علاقة بين جزأين مرتبين من أجزاء السياق يدل موقع كل منهما على معناه وقد صنفت إلى رتب محفوظة كصدارة الأدوات في أساليب الشرط والاستفهام وغير ذلك وإلى رتب غير محفوظة كرتبة المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول.