اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث أَثَرُ تَوْظِيفِ إنْموذَجيِّ شْوَارْتِزِ وَزَاهُوريكِ فِي تَنْمِيَةِ مهاراتِ التَذوقِ الأَدَبِيّ وَالتَّفْكِيرِ التحليليِ لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الْخَامِسِ الأَدَب
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (أَثَرُ تَوْظِيفِ إنْموذَجيِّ شْوَارْتِزِ وَزَاهُوريكِ فِي تَنْمِيَةِ مهاراتِ التَذوقِ الأَدَبِيّ وَالتَّفْكِيرِ التحليليِ لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الْخَامِسِ الأَدَبِيِّ فِي مَادَّةِ الْأَدَبِ وَالنُّصُوص) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حامد عبد ابراهيم) الى التعرف على (أَثَرُ تَوْظِيفِ إنْموذَجيِّ شْوَارْتِزِ وَزَاهُوريكِ فِي تَنْمِيَةِ مهاراتِ التَذوقِ الأَدَبِيّ وَالتَّفْكِيرِ التحليليِ لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الْخَامِسِ الأَدَبِيِّ فِي مَادَّةِ الْأَدَبِ وَالنُّصُوص
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان التدريس على وفق إنموذجي شوارتز وزاهوريك ، كان ذا أثر في تنمية مهارات التذوق الادبي والتفكير التحليلي في مادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، وضمن الحدود التي أجرى الباحث فيها دراسته الحالية مقارنة بالطريقة التقليدية، وان التدريس على وفق إنموذجي شوارتز وزاهوريك كان ذا أَثر في تنمية مهارات التذوق الادبي والتفكير التحليلي في مادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي ضمن الحدود التي أجرى الباحث فيها دراسته الحالية من خلال موازنة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي .
واوصت الدراسة: بضرورة زيادة عناية مُدرسي اللغة العربية ، ومُدرساتها بِتدريس مُهارات التَذوق الادبي والتفكير التحليلي ، وذلك عن طريق تَخصيص مَواد دِراسية خاصة، وتَوجيه المدرسين ،والمُدرسات مِنْ المُشرفين الاختصاص إلى التنويع في إستعمال النماذج التعليمية الحديثة ،لاسيما (إنموذجي شوارتز وزاهوريك) .
وتقترح الدراسة: إجراء دراسات مُماثلة تَهدف إلى مَعرفة إنموذجي شوارتز و زاهوريك في مواد دراسية أخرى، وإجراء دراسات مُماثلة تَهدف إلى مَعرفة إنموذجي شوارتز وزاهوريك في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتفكير التحليلي في مراحل دراسية أُخرى.