اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث تأثير جهاز تعليمي وفق محك ادائي لبعض المتغيرات الكينماتيكية في تعلم الاداء الفني لسباحة الفراشة
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (تأثير جهاز تعليمي وفق محك ادائي لبعض المتغيرات الكينماتيكية في تعلم الاداء الفني لسباحة الفراشة) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (رشوان محمد جعفر الهاشمي) الى تصميم جهاز تعليمي وفق محك ادائي خارج بيئة الماء لتعليم الاداء الفني لسباحة الفراشة، فضلاً عن معرفة مدى فاعلية الجهاز التعليمي المقترح في تعلم عينة البحث الاداء الفني لسباحة الفراشة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ساعد الجهاز التعليمي المقترح ضمن المنهج التعليمي إفراد عينة البحث على تحقيق الزوايا المقاربة للزوايا المثالية للسلوك الحركي للمحك كدلالة معنوية على حدوث التعلم وبدرجات افضل مما تحقق في تعلم المجموعة الضابطة فيما عدا عامل الزمن المتحقق حيث كان لصالح المجموعة الضابطة، وساعد الجهاز التعليمي وما تضمنه من وسائل سمعية بصرية مصحوبة بتغذية راجعة متزامنة إفراد العينة التركيز على عملية الربط بين حركات اجزاء الجسم وبناء درجات التوافق المطلوبة لتشكيل السلوك والمسار الحركي الصحيح لسباحة الفراشة وهو ما لم يتحقق لدى المجموعة الضابطة كدلالة معنوية على افضلية المنهج المطبق بواسطة الجهاز المقترح في تعليم سباحة الفراشة على المنهج التقليدي، واخيراً حقق الجهاز التعليمي المقترح المستخدم ضمن المنهج التعليمي هدفه لتنمية وتحسين أداء إفراد عينة البحث في سباحة الفراشة .
واوصت الدراسة: بضرورة استخدام الجهاز التعليمي الذي صممه الباحث في المدارس التخصصية والمؤسسات التربوية التي تتضمن مناهجها تعليم السباحة (ابتدائي-ثانوي –كليات ) لما له من دور ايجابي في تسهيل تعلم الاداء الفني الاصعب بين السباحات (الفراشة) ، والتركيز على استخدام المعايير المحكية بواسطة البرامج التحليلية للسلوك الحركي كأساس كونها الادق لمعرفة المقدار المتحقق من التعلم، واستخدام المنصة التحليلية المتحركة المعدة من الباحث في قياس وتقويم السلوك الحركي للسباحات الاربعة كونها وسيلة توفر عنصري المزامنة وبيان الاسس الزمنية والمكانية لأجزاء الحركة وما يرافقها من حدوث للأخطاء والبقع الميتة (كسر الايقاع او الوزن الحركي) ومحاولة تصحيحها انياً بواسطة الوسائل السمعية القابلة للاستخدام داخل الماء وبرامج التحليل الحركي المتوافقة، فضلاً عن إعداد مناهج تعليمية وفق المؤشرات الكينماتيكية من اجل تحديد نقاط الضعف وتشخيصها خلال تعلم المهارة، واخيراً ضرورة الاهتمام بتصميم الاجهزة التعليمية المحاكية لما لها من منافع نفسية وبدنية جمة في التقليل من العواقب والانفعالات المعيقة والتي قد ترافق عملية التعلم وبناء متطلبات الاستعداد والدافعية النفسية المحفزة للإنجاز والتعلم .