أساسية ديالى تبحث تأثير برنامج (نفس – حركي) في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (تأثير برنامج (نفس – حركي) في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (كمال جاسم محمد التميمي) الى اعداد برنامج نفس – حركي للاعبين الشباب بكرة اليد، والتعرف على تأثير البرنامج النفسي الحركي في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب، فضلاً عن التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين افراد العينة في تأثير البرنامج النفسي الحركي في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للاعبين الشباب .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ظهرت فروق معنوية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ولمصلحة الاختبارات البعدية في المتغيرات النفسية، وملائمة المنهج النفس- الحركي بأسلوبه وجلساته لعينة البحث، فضلاً عن ملائمة المنهج النفسي الحركي في جلساته لعينة البحث وقد تحقق ذلك من خلال تأثيره في تطوير بعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب .
واوصت الدراسة: بضرورة استفادة المعنيين من الهيئات الادارية والمدربين من البرنامج النفسي ومقياس الذكاء الانفعالي للكشف والتشخيص عن الضغوط التي يتعرض لها اللاعبين، واهتمام ادارات الاندية والمدربين بمشكلات اللاعبين وخاصة التي تتعلق بالجانب النفسي من أجل تهيئة الحلول المناسبة، وتوفير البرامج النفسية والانشطة المناسبة للتخفيف من حدة الانفعالات لدى اللاعبين الشباب، فضلاً عن ضرورة اعتماد المدربين على تمرينات حديثة معدة بأسلوب علمي لتطوير المهارات الدفاعية والهجومية كونها تقلل الوقت والجهد للوصول الى الهدف، واخيراً أجراء بحوث مشابهة تتضمن برامج تنمية الذكاء الانفعالي على العاب اخرى .