أساسية ديالى تبحث تأثير برنامج تعليمي لذوي التفكير الإيجابي في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم لطلاب الخامس الاعدادي
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (تأثير برنامج تعليمي لذوي التفكير الإيجابي في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم لطلاب الخامس الاعدادي) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد جمال جياد) الى اعداد برنامج تعليمي لذوي التفكير الايجابي لطلاب الصف الخامس الاعدادي بكرة القدم، والتعرف على تأثير البرنامج التعليمي المعد في معالجة المعلومات لطلاب الصف الخامس الاعدادي بكرة القدم، والتعرف على تأثير البرنامج التعليمي المعد في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم لطلاب الصف الخامس الاعدادي، فضلاً عن التعرف على افضلية البرنامجين (التعليمي لذوي التفكير الايجابي والبرنامج المتبع) في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استــخدام خطوات تعلــيم معالجة المــعلومات خلال البــرنامج التعليمي ســاعد الطلاب على النقل من النمط الســطحي للمعــالجة الى النمط العمــيق في معالجة المعــلومات، وان الخروج من النــمط المألوف في التــدريس وجـــعل الطاــلب العنصر الفعال في الـــدرس ساعد الطالب في القــدرة على معالــجة المعلومات وفــهم وتطور المــهارات المتــعلمة بكرة اقدم وتكــــوين اتجاهات ودوافع ايــجابية نحوها، وان تعلم الطــلاب استراتيــجيات معالجة المعلومات ســاعد الطلاب على جــعل المعاني والعــلاقة بين المفاهيم واضــحة لديهم وســهل لديهم ربط المــعرفة الجــديدة مع ما يوجــد لديهم في البـــناء المعرفي
واوصت الدراسة: بضرورة رعــاية الطلاب واكســابهم المعارف والمــعلومات والمهارات والعـــادات التي تشكل لديهم الخـــلفية العلمية اللازمة التي تتفـــاعل مع ذاتهم وتــقودهم الى البحث عن معــلومات اخرى ابعد واعـــمق، واستخدام برنـــامج معالجة المــعلومات في تعلم المهـــارات الهجومية في الالعــاب الاخرى الفردية او الجمـــاعية ومقارنة نتائـــجها مع نتائج البـــحث الحالي، واخيراً اجراء دراسة ارتبــــاطية لمعرفة علاقة معالجـــة المعلومات مع متغـــيرات اخرى كالــــدافع والتفكير الابــــداعي والانـــــجاز والذكاء الخ .