أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (رعد حسين توفيق) الى التعرف على اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استراتيجية ارسم افكارك اثرت وبشكل ايجابي في زيادة تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في منهج اريخ الحضارة العربية الاسلامية اكثر من الطريقة الاعتيادية، فضلاً عن ميل الطلاب لممارسة الرسم واستمتاعهم بهذه المهارة التي لاحظها الباحث انها موجودة عند الطلاب لكن بصورة متفاوتة ويمارسونها بأساليب متنوعة حينما تتوفر الظروف المناسبة .
واوصت الدراسة: بضرورة التأكيد على استخدام استراتيجية ارسم افكارك في تدريس منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لما لها من اهمية في زيادة التحصيل وتنمية مهارة الرسم، وضرورة اكتساب المهارات النفس حركية يحتاج الى التدريب والممارسة ، وهنا بدوره يتطلب من مدرسي منهج التاريخ استخدام طرائق واستراتيجيات تدريسية يكون محورها المتعلم
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر استراتيجية ارسم افكارك في مناهج دراسية اخرى ومراحل دراسية اخرى، فضلاً عن اجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية ارسم افكارك واستراتيجيات اخرى تشتق من التعلم النشط .