صدور كتاب في اساسية ديالى عن تقويم جودة كتب القراءة لعدد من البلدان العربية
صدر مؤخراً للتدريسية من قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى، (أ.د. اسماء كاظم فندي) والتدريسية (م.د. بثينة محمود عباس) من مديرية تربية محافظة ديالى، كتاب بعنوان (تقويم جودة كتب القراءة لعدد من البلدان العربية) والذي يقع في(306) صفحة، الصادر عن دار صفاء للنشر والتوزيع في المملكة الاردنية الهاشمية – عمان
يهدف الكتاب الى توضيح فكرة تقويم كتب القراءة للصف الاول الابتدائي لأربع بلدان عربية، واجراء مقارنة في درجات تميزها باعتماد المعايير المثلى للكتاب المدرسي
وتضمن الكتاب اربعة فصول: يرصد الفصل الأول من الكتاب خلال المبحث الاول أهمية الكتاب المدرسي وما يخص كتب اللغة العربية المتمثل في كتاب القراءة على وفق معايير الجودة الشاملة، واختص المبحث الثاني بذكر دراسات عربية واجنبية بهذا المجال.، ويتناول الفصل الثاني من خلال المبحث الاول فيه توضيح مفهوم التقويم وانواعه وخصائصه وعلاقة التقويم وضمان الجودة ومجالاته في العملية التعليمية وفي تعليم اللغة العربية واغراضه التربوية، مع ذكر نماذج تقويم المناهج. كما يتضمن المبحث الثاني مفهوم الجودة ومعاييرها وأهدافها مع الاهمية وذكر لأبرز روادها وكيف ان للجودة الشاملة علاقة متينة بالتعليم ومؤسساته، مع بيان تطبيق هذا النظام في عدد من البلدان العربية.، اما الفصل الثالث فقد اختص المبحث الاول منه بالكتاب المدرسي من حيث مفهومه واهميته واسسه ومعاييره، كذلك طرق تأليفه وطرائق تحليله مع عرض للكتاب المدرسي في بعض البلدان العربية، اما المبحث الثاني فقد اختص بالقراءة من حيث مفهومها ومراحلها واهميتها وانواعها والاهداف العامة لتدريسها في عدد من البلدان العربية كما تم التطرق الى أشهر طرائق تدريسها للصفوف الاولية. اما الفصل الرابع والاخير فكان يضم المبحث الاول منه مجالات جودة الكتاب المدرسي ومعاييره، والمبحث الثاني تضمن المؤشرات والمعايير.
ومن الجدير بالذكر انه عند تحديد (أداة التحليل لكتب القراءة) تم وضع مؤشرات خاصة بالمعايير ٧٦ ضمن ٩ مجالات.
ويعتبر هذا المؤلف هو الكتاب السادس للدكتورة اسماء كاظم فندي والكتاب الثاني للدكتورة بثينة محمود عباس