احد منتسبي اساسية ديالى يحصل على شهادة الماجستير من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى
حصل الموظف عباس هاشم محمد على شهادة الماجستير من كلية التربية للعلوم الإنسانية عن رسالته الموسومة بـ (أسلوب التفكير التحرري وعلاقته بالحوار الفعال عند طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى اسلوب التفكير التحرري عند طلبة الجامعة، ومستوى الحوار الفعال عند طلبة الجامعة، واتجاه وقوة العلاقة بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال عند طلبة الجامعة.
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان طلبة الجامعة لديهم اسلوب التفكير التحرري قياسا بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالـــــة معنوية ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية في اسلوب التفكير التحرري تبعاً لمتغير الجنس(ذكور ، اناث) ولصالح الانــــاث ، وان افراد عينة البحث يوجد لديهم حوار فعال قياساً بالوسط النظري للمقياس ، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في الحوار الفعال تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) ولصالح الاناث ، ويوجد ارتباط عالي بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال .
أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية اسلوب التفكير التحرري بالخبرات الجديدة التي تتلاءم مع تطورات العصر الحالــــي في كافة جوانب الحياة ، والاهتمام بالنشاطات اللاصفية لما لها دور في تحفيز اسلوب التفكير التحرري عند الطلبة ، والاهتمام بتحديث المناهج وطرائق التدريس في المرحلة الجامعية وخبـــــــرات تشجع تنمية الحــوار الفعال عند الطلبة ، والتشجيع على استخدام وسائل تعليمية جديدة وطرح الافكار الجديدة في العلم واستخدام الحلقات النقاشية والبرامج الحوارية التربوية التعليمية حتى نعزز من الحوار الفعال عند الطلبة .