تدريسية من اساسية ديالى تناقش اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى
ناقشت التدريسية بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بكلية التربية الاساسية الاستاذ الدكتور اخلاص علي حسين اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الروح المعرفية والشخصية الأخلاقية وعلاقتهما بتأجيل الإشباع الأكاديمي لدى المرشدين التربويين
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عدنان حسين علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على الروح المعرفية ، والشخصية الأخلاقية ، وتأجيل الاشباع الأكاديمي ، ومدى اسهام الروح المعرفية والشخصية الأخلاقية في تفسير التباين الحاصل في تأجيل الاشباع الأكاديمي لدى المرشدين التربويين . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن المرشدات والمرشدين التربويين يتميزون بقدرتهم على تأجيل الاشباع الأكاديمي وروح معرفية وشخصية أخلاقية ، وإن هناك علاقة ايجابية دالة إحصائياً بين الروح المعرفية وتأجيل الاشباع الأكاديمي لدى المرشدين التربويين ، وإن هناك علاقة ايجابية دالة إحصائياً بين الشخصية الأخلاقية وتأجيل الاشباع الأكاديمي لدى المرشدين التربويين ، وكذلك عدم وجود تأثير لمتغير الخدمة في الروح المعرفية والشخصية الأخلاقية وتأجيل الاشباع الأكاديمي لدى المرشدين التربويين ، وليس هناك أثر لمتغير الجنس في الروح المعرفية والشخصية الاخلاقية وتأجيل الاشباع الاكاديمي لدى المرشدين التربويين. أوصت الدراسة بضرورة أن يسهم المرشد التربوي وأعضاء الهيئة التدريسية في تدريب الطلبة على كيفية تأجيل الاشباع الأكاديمي فيمكن أن يكونوا كنماذج شخصية للطلبة عن طريق نقل خبراتهم الشخصية الناجحة في تأجيل الاشباع للطلبة ويمكن أن يقترحوا عليهم بعض طرق تأجيل الاشباع التي تساعدهم على أنهاء مهامهم الأكاديمية ، وحث المتخصصين في مجال الإرشاد التربوي في وزارتي التربية والتعليم العالي بضرورة أقامه المحاضرات والأنشطة والفعاليات التي تعزز من شخصيتهم الأخلاقية ، وضرورة تعزيز اهتمام المرشدات والمرشدين التربويين بتأجيل الاشباع الأكاديمي لأنه يعد من الجوانب الإيجابية لشخصياتهم ، والإفادة من مقاييس الدراسة الحالية عند تعيين المرشدين التربويين الجدد بهدف معرفــــــــة الروح المعرفية والشخصية الأخلاقية وتأجيل الاشباع الأكاديمي, لما لهــــــذه المتغيرات من أهمية في مساعدة المرشد التربوي على أداء مهامه الارشادية