أساسية ديالى تبحث أثر استراتيجية (Rally) في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر استراتيجية (Rally) في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سكينة محمد علي) إلى التعرف على أثر استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان استراتيجية Rally في تدريس العلوم ادت الى رفع مستوى التحصيل للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي مقارنة مع المجموعة الضابطة، وعززت الدور الايجابي في كل من التحصيل والثقة بالنفس للمجموعة التجريبية، اذ ظهر التفوق بشكل واضح مقارنة بالمجموعة الضابطة، وساعدت في حفظ المادة التعليمية لأطول فترة زمنية ممكنة مقارنة بالطرائق الاخرى.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية Rally في تدريس العلوم , واعتمادها في جميع المراحل الدراسية الاخرى، وتدريب المعلمين والمعلمات إثناء الخدمة على استخدام الاستراتيجيات الحديثة ومن ضمنها استراتيجية Rally في تدريس العلوم وتعليمهم على تصميم مواقف عملية التعليم وتضمينها داخل المقرر الدراسي، من خلال دورات التعليم المستمر التي تقيمها المديريات العامة للتربية، وعلى المعلمات تقبل اراء وافكار التلميذات والعمل على تشجيعها وتطويرها.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة لتطبيق استراتيجية Rally في تدريس العلوم ولمراحل دراسية اخرى، فضلاً عن اجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لمادة العلوم وبين استراتيجية Rally في مواد اخرى ومتغيرات اخرى مثل الدافعية او الاتجاه او التفكير الناقد او التنور العلمي، وتطبيق خطوات استراتيجية Rally على مواد دراسية اخرى مثل الفيزياء والكيمياء لمراحل دراسية أخرى مثل المتوسطة والاعدادية والجامعية.