أساسية ديالى تبحث الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بمعايير الجودة الادارية الشاملة لمدراء المدارس من وجهة نظر المشرفين
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بمعايير الجودة الادارية الشاملة لمدراء المدارس من وجهة نظر المشرفين) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي صاحب حمود) إلى إلى بناء مقياس الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية، وبناء مقياس معايير الجودة الإدارية الشاملة لمدراء المدارس والتعرف على مستوييهما من وجهة نظر المشرفين، والتعرف على علاقة الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية بمعايير الجودة الإدارية الشاملة لمدراء المدارس من وجهة نظر المشرفين
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: أن هنالك تفاوت بمستوى الكفايات التدريسية بين مدرسي مادة التربية الرياضية لا تتلاءم مع طبيعة عملهم من وجهة نظر المشرفين, وان المدرسين يمتلكون مستوى مستحسن من كفاية المعرفة العلمية بالدرس, وان هناك تفاوت بين مدراء المدارس في تطبيق معايير الجودة الشاملة لا تتلاءم مع عملهم الاداري وتحقيق طموحاته ورؤيته من وجهة نظر المشرفين, وان مدراء المدارس يمتلكون مستوى مستحسن من معيار الحفاظ على المعايير المهنية وفقاً للجودة الشاملة ومستوى من معيار اختيار ادوات تقويم دقيقة لا يتلاءم مع متطلبات هذه العملية من وجهة نظر المشرفين. وان مجالات الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية ترتبط بعلاقة ايجابية بمجالات معايير الجودة الادارية الشاملة لمدراء المدارس ماعدا ارتباطها بمعيار ضمان جودة توافر المستلزمات الرياضية
واوصت الدراسة بضرورة تضمين ما تتوصل إليه نتائج أبحاث الادارة الرياضية في دورات إعداد مدراء المدارس وتطوير مدرسي التربية الرياضية لخصوصية ما يفرضه هذا التخصص الدقيق واختلافه عن بقية التخصصات، ومن الضرورة اعتماد القياس الميداني الموضوعي بأدوات القياس المعتمدة أكاديمياً لتشخيص نواحي القوة والضعف في الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية ومعايير الجودة الإدارية الشاملة لمدراء المدارس.