أساسية ديالى تبحث التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وعلاقته بتحصيل طلبتهم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى وعلاقته بتحصيل طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (إيمان عبدالحسن شناوة) إلى معرفة التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى، وعلاقة التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى بتحصيل طلبتهم، فضلاً عن معرفة الفروق في متغير التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى تبعاً لمتغير الجنس(ذكور واناث)، والفروق في متغير تحصيل الطلبة تبعاً لمتغير الجنس( ذكور واناث)، ثم معرفة مدى اسهام التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى بتحصيل طلبتهم.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: تتمتع عينة البحث من مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى بتفكير رغبوي و بمستوى اعلى من المتوسط النظري للمجتمع الذي ينتمون اليه، وجود علاقة ارتباطية قوية جداً دالة احصائياً بين متوسط التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ وبين متوسط تحصيل طلبتهم، وإنَ التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى يتأثر بالجنس(ذكورأً و اناث) ولصالح الاناث لان متوسطهن اعلى من متوسط الذكور، وإنَ تحصيل الطلبة لا يتاثر بالجنس (ذكور واناث)، مساهمة التفكير الرغبوي لدى مدرسي مادة التاريخ في محافظة ديالى بتحصيل طلبتهم.
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمدرسين ودورهم في العملية التعليمية, والافادة من اختبار التفكير الرغبوي من اجل الكشف عن ذوي التفكير الرغبوي المنخفض لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لتسهيل حياتهم المهنية والاجتماعية وجعلها اكثر مرونة في مواجهة المشكلات التي تعرقل تحقيق رغباتهم في التدريس، فضلاً عن ادخال مدرسي مادة التاريخ بالدورات التي تعمل على تطوير وتنمية امكانياتهم العملية والعلمية من خلال اعداد البرامج التدريبة لتنمية التفكير الرغبوي لمدرسي المرحلة الاعدادية بشكل عام ومدرسي مادة تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الادبي بشكل خاص، واعداد مواد تعليمية ذاتية تفاعلية لبرامج التفكير وتقديمها للمدرسين والطلبة كمواد إثرائية.
وتقترح الدراسة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمدرسي المواد الاجتماعية في صفوف ومراحل دراسية أخرى، واجراء دراسة للتعرف على علاقة التفكير الرغبوي بمتغيرات اخرى, مثل المؤهل العلمي وسنوات الخبرة للمدرسين، واجراء دراسة تهدف التعرف على العلاقة بين متغيرات البحث الحالي ومتغيرات اخرى مثل: الهناء الوظيفي, الرفاهية الذاتية, الاوهام الايجابية.