أساسية ديالى تبحث أثر اسلوب الاكتشاف المتشعب وفق نظرية فان هيل لتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر اسلوب الاكتشاف المتشعب وفق نظرية فان هيل لتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد ردام لطيف) إلى التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف المتشعب وفق نظرية فان هيل , والتعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف المتشعب وفق نظرية فان هيل في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة ،واستخدام تمرينات بأسلوب الاكتشاف المتشعب على وفق نظرية فان هيل لتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: أن لأسلوب الاكتشاف المتشعب اثر فعال تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى, وملاءمة الأسلوب المتشعب على وفق نظرية فان هيل في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على استخدام أساليب تعليمية حديثة في عملية تعلم المهارات والالعاب الاخرى لما اظهره الأسلوب المتشعب من أثر واضح وفاعل في عملية تعلم المهارات الأساسية بكرة السلة، فضلاً عن مراعاة الاساليب المعرفية التي تميز بها الطلاب وذلك لغرض توظيفها واستخدامها بالشكل الامثل الذي يخدم العملية التعلمية، وضرورة العناية بطريقة شرح وعرض المهارة بشكل يتناسب مع مفاهيم المتعلمين ومراحلهم العمرية وأن يكون المعلم ملماً بكل تفاصيل المهارة ليتمكن من ربط المعلومات المتعلقة بأجزاء المهارة