أساسية ديالى تبحث الرغبة في التعلم وعلاقتها بالتمثيل المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الرغبة في التعلم وعلاقتها بالتمثيل المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (قيس لطيف سعيد) إلى معرفة مستوى الرغبة في التعلم لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، وايجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الرغبة في التعلم لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية تبعا لمتغير الجنس، ومعرفة مستوى التمثيل المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، فضلاً عن ايجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التمثيل المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية تبعا لمتغير الجنس، والعلاقة الارتباطية بين الرغبة في التعلم والتمثيل المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، وإسهام الرغبة في التعلم بالتمثيل المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: يرتبط التمثيل المعرفي للمعلومات بالرغبة في التعلم بعلاقة طردية، وهذا يعني انه كلما زادت الرغبة في التعلم ارتفع مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات والعكس صحيح، و تتأثر كل من الرغبة في التعلم والتمثيل المعرفي بالجنس حيث يتفوقن الاناث على الذكور في كل منهما، و تسهم الرغبة في التعلم بالتمثيل المعرفي.
وأوصت الدراسة بضرورة غرس أهمية التاريخ في نفوس الطلبة مما يساعد على تنمية وزيادة الرغبة في تعلمه، واعتماد أفضل الطرائق والاستراتيجيات التعليمية التي تساعد على تنمية الرغبة في التعلم والتمثيل المعرفي والحفاظ عليها لدى الطلبة.
وتقترح الدراسة اجراء دراسة ارتباطية بين الرغبة في التعلم والتحصيل الدراسي على المرحلة الثانوية، فضلاً عن اجراء دراسة ارتباطية للرغبة في التعلم مع متغيرات اخرى مثل (اساليب التعلم- اساليب التفكير- توليد الحلول) على مرحلتي الاعدادية والجامعية.