أساسية ديالى تبحث اثر تمـرينات مهارية وفقــــاً لإستراتيجية الخرائط الذهنية في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر تمـرينات مهارية وفقــــاً لإستراتيجية الخرائط الذهنية في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نور عماد ثامر) إلى إعداد تمرينات مهارية وفقاً لإستراتيجية الخرائط الذهنية لدى أفراد عينة البحث، وتحديد اختبار التحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، فضلاً عن التعرف على اثر التمرينات المهارية وفقاً لإستراتيجية الخرائط الذهنية في التحصيل المعرفي لدى عينة البحث، والتعرف على اثر التمرينات المهارية وفقاً لإستراتيجية الخرائط الذهنية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إنَّ استخدام التمرينات المهارية وفق استخدام استراتيجيه الخرائط الذهنية في العملية التعليمية كان لها الاثر الايجابي والكبير ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للمجموعة التجريبية، وان التفوق الواضح للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي يعد مؤشرا واضحا لنجاح استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية بالدرس وزيادة تذكر وفهم الطالب للإجابة عن الاسئلة الخاصة بالمنهاج التعليمي المتعلق بالمهارات الأساسية بالكرة الطائرة.
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد إستراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس المهارات الاساسية بالكرة الطائرة وكذلك في تحسين الجوانب المعرفية لدى الطلاب، وضرورة التأكيد على الناحية المعرفية والجوانب المهارية لكونها مهمة جدا الى جانب الممارسة العملية لأي فعالية، والتأكيد على ضرورة توفير الاجهزة والادوات واستخدام وسائل العرض المتعددة في تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية، وضرورة تعليم الطلبة كيفية رسم والتعلم على وفق استراتيجية الخرائط الذهنية في تعلم المهارات الحركية المختلفة.