أساسية ديالى تبحث التفكير الشمولي وعلاقته بتحصيل مادة التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير الشمولي وعلاقته بتحصيل مادة التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رفل راسم محمد ) إلى قياس التفكير الشمولي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي، والتعرف على العلاقة بين التفكير الشمولي والتحصيل التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الأدبي، ومدى اسهام التفكير الشمولي في التباين الكلي للتحصيل .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: تتصف طالبات الصف الرابع الأدبي بأنَّهنَّ ذوي تفكير شمولي من خلال رفع القدرة التفكيرية لديهن والتي تساعدهن في رفع المستوى التحصيلي والفكري في مرحلة مبكرة من حياتهن، وهناك علاقة دالة إحصائياً وموجبة بين التفكير الشمولي والتحصيل , تتسم بالتفكير الشمولي هي طالبة تتمتع بالضبط الانفعالي، والتحكم في العمليات العقلية العليا، وحب التعلم والتفتح المعرفي والشعور العام بالرضا والتقبل الايجابي للاختلاف عن الاخرين ، وتقبل المسؤولية الشخصية والمجازفة إلايجابية، فكلما كان لدى الطالبة قدرة على التفكير الشمولي كلما ارتفع معدله التحصيلي.
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتحديث المناهج وتضمينها ببرامج التفكير الشمولي ولاسيما لدى المراحل الأولية في التعليم ،لأنَّ التفكير الشمولي يأتي نتيجة التدريب والخبرة لذا يفضل التدريب عليه في بداية عمر الأنسان، وتهيئة دروس خاصة بمواد مناهج من خلال توجيه المدرسين وذوي الاختصاص للعمل على زيادة تبصير الطالبات بعمليات تنظيم ذواتهم لما له من أهمية ، وذلك من خلال تضمين المناهج الدراسية لغرض تحفيزه على تنظيم المعلومات ومعالجتها تلك التي تكتسبها بنفسه بوصفه محور العملية التعليمية .
وتقترح الدراسة إجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية أخرى (طالبات الصف الرابع الادبي ) والإِجراء الموازنة بينها وبين البحث الحالي، فضلاً عن إِجراء دراسة تتناول التفكير الشمولي وعلاقته بمهارات التفكير التاريخي لدى طالبات (إعدادية ، جامعة) ولكلا الجنسين ومقارنة نتائجها بنتائج البحث الحالي، وإِجراء دراسات أَخرى تتناول علاقة نمط التفكير الشمولي بمتغيرات أخرى لم يتناولها البحث الحالي مثل (مهارات اجتماعية ، ومهارات البحث التاريخي , واتخاذ القرار، والثقة بالنفس التنظيم الانفعالي).