أساسية ديالى تبحث تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (سعد قاسم محمد) إلى معرفة نسب توزيع وتوافر الذكاءات المتعددة ضمن محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2020-2021)
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان الافكار الصريحة التي تدل على الذكاءات المتعددة بلغت (1146) تكراراً وزعت بنسب متباينة ، اذ حقق الذكاء البصري اعلى نسبة 23,64% وتليه بقية الذكاءات التالية: (المنطقي 21,12%، اللغوي 20,69%، الجسمي14,31%، الطبيعي8,28%، الاجتماعي5,59%، الوجودي3,31%، الشخصي 2,80% ،والموسيقي 0,26%)