أساسية ديالى تبحث تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق معايير المجلس الوطني الأمريكي للدراسات الاجتماعية
أساسية ديالى تبحث تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق معايير المجلس الوطني الأمريكي للدراسات الاجتماعية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق معايير المجلس الوطني الأمريكي للدراسات الاجتماعية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عمر سامي داود) إلى تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر على وفق معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية عن طريق تبنى الباحث معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية اداة للتحليل, والتي بلغ عدد معاييرها عشرة معايير وتسعة وستون مؤشرًا, تم عرضها على مجموعة من المختصين في علوم التربية والتاريخ, لغرض معرفة مستوى صلاحيتها
وأوصت الدراسة بضرورة اعداد برامج تدريبية لمدرسي مادة التاريخ وفقًا لمعايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية, لغرض تضمينها في دروسهم. فضلاً عن الحاجة الى تأليف كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي على وفق معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية من قبل المؤلفين بطريقة تراعي الاتزان بين المعايير. وعلى المديرية العامة للمناهج أعادة النظر في عنوان الكتاب عينة البحث, وذلك لعدم توافق العنوان مع المحتوى بصورة دقيقة.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة لكتابي تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الأدبي وتاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الأدبي .واجراء دراسة تحليلية لكافة كتب الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا, والاقتصاد, وعلم الاجتماع, والفلسفة وعلم النفس, والتربية الوطنية) في المرحلة الاعدادية في ضوء ذات المعايير. فضلاً عن بناء دليل لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية على وفق معايير المجلس الوطني الأمريكي للدراسات الاجتماعية