أساسية ديالى تبحث اثر تمرينات مهارية بأسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الفني وانسيابية أداءها على بساط الحركات الارضية للطالبات
أساسية ديالى تبحث اثر تمرينات مهارية بأسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الفني وانسيابية أداءها على بساط الحركات الارضية للطالبات
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (اثر تمرينات مهارية بأسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الفني وانسيابية اداءها على بساط الحركات الارضية للطالبات) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (قصواء ناظم كاظم) إلى إعداد تمرينات مهارية بأسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الأساسية بالجمناستك الفني وانسيابية أداءها على بساط الحركات الأرضية للطالبات، وإعداد كتب للتمرينات المهارية بأسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الأساسية بالجمناستك الفني وانسيابية أداءها على بساط الحركات الأرضية للطالبات، فضلاً عن التعرف على أثر التمرينات المهارية بأسلوب التعليم المبرمج في تعلم بعض المهارات الأساسية بالجمناستك الفني وانسيابية أداءها على بساط الحركات الأرضية للطالبات.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: للتمرينات المهارية التي اعدتها الباحثة بأسلوب التعليم المبرمج اثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الفني للطالبات، وللتمرينات المهارية التي اعدتها الباحثة بأسلوب التعليم المبرمج اثر ايجابي في انسيابية اداء المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية للطالبات، وملائمة التمرينات المستخدمة لعينة البحث لمدى سهولة تنفيذها وتطبيقها بالتدرج من السهل الى الصعب وفقاً لتمكنهم من المعلومات المبرمجة مما ادى الى تحفيز للطالبات للتعلم اثناء عرض المعلومات الذي يسهل الاحتفاظ بها وعدم نسيانها.
وأوصت الدراسة بضرورة توظيف التعليم المبرمج بمختلف الالعاب الرياضية ولعبة الجمناستك بشكل خاص لما له من أثر عالي جداً في عملية التعلم، واعتماد التمرينات المعدة من الباحثة في المهارات الاساسية (مهارة الدحرجة الامامية، الوقوف على اليدين، مهارة العجلة البشرية) لكونها اثبتت فاعلية بالدراسة الحالية، فضلاً عن اجراء دراسات تتضمن اعداد تمرينات مهارية بأسلوب التعليم المبرمج وعلى فعاليات رياضة اخرى بنهوض واقع التعليم الجامعي ورفع مستوى الطالبة الذي يبدأ من الاهتمام بقدرتيه الحركية والبدنية والعقلية والنفسية التي تشكل الأساس الذي يتم خلاله احراز المعلومات وديمومة الاحتفاظ بها.