أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم
أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد احمد بهجت) إلى الى التعرف على أثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة ((TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. من خلال معرفة دلالة الفروق الاحصائية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية وفي اكتساب كل مفهوم من المفاهيم الاحيائية بين مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة )
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الاحيائية وفي اكتساب كل مفهوم منها لان استخدام استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة ((TBL ينظم المادة الدراسية ويقسمها الى خطوات متسلسلة ومرتبة، وفقا للاستراتيجية كان له الاثر الايجابي في العملية التعليمية وذلك في جعل الطالب له دور اساسي في عملية التعلم الذاتي من خلال القيام بإنجاز الانشطة والمهمات الصفية بشكل مجموعات تعاونية صغيرة أي (التفاوض الاجتماعي) وهذا الذي تهتم به التربية الحديثة، وان مشاركة الطلاب في تقديم امثلة خارجية للمادة الدراسية يزيد من فهمهم ونشاطهم وحب استطلاعهم بالإضافة يزيد من رغبتهم في التعلم وجعل الطلاب أكثر تشويقاً للدرس، حيث لاحظ الباحث في اثناء تطبيق استراتيجية (التعلم المتمركز على المهمة (TBL رغبة الطلاب في القراءة وجمع المعلومات عن المادة العلمية من مصادر اخرى كالانترنيت فضلاً عن الكتاب المدرسي قبل عرض الدرس مما يساعدهم في تسهيل المادة الى اذهان الطلاب وسهولة فهمها واستيعابها وزيادة الرغبة في دراسة مادة علم الاحياء.
وأوصت الدراسة بضرورة عقد وتنظيم الندوات والمؤتمرات من اجل توجه المدرسين استخدام الاستراتيجيات الحديثة وأهميتها في تحسين عملية التعلم ومنها استراتيجية (TBL)، وضرورة إعداد الأنشطة المتنوعة فـي صـورة مهام تعمل على إيجابية الطالب في تنفيذها اما بصورة فردية ذاتية او تعاونية (التفاوض الاجتماعي)، وتوجيه أنظار مصممي المناهج في مادة العلوم في العراق إلى ضرورة اضافة دليل للمدرس تتضمن خطوات استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة (TBL) وتطبيقها على جميع المواد الدراسية مثل الفيزياء والكيمياء والاحياء.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة لمقارنة اثر هذه الاستراتيجية مع طرائق واستراتيجيات تدريسية أخرى على اكتساب المفاهيم الاحيائية للمراحل التعليمية المختلفة، فضلاً عن إجراء دراسات أخرى حول استراتيجية التعلم المتمركز المهمة في التدريس في متغيرات اخرى مثل ( التحصيل، والاستبقاء, الاستطلاع العلمي , التفكير العلمي , الذكاءات المتعددة, التفكير الناقد ، والتفكير الابداعي).