اساسية ديالى تبحث كفايات التعليم المدمج لدى تدريسي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى وعلاقته بدافع الإنجاز لطلبتهم
اساسية ديالى تبحث كفايات التعليم المدمج لدى تدريسي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى وعلاقته بدافع الإنجاز لطلبتهم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (كفايات التعليم المدمج لدى تدريسي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى وعلاقته بدافع الإنجاز لطلبتهم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (اوس طه محيسن) إلى التعرف على كفايات التعليم المدمج لدى تدريسي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى وعلاقتها بدافع طلبتهم للإنجاز، وايجاد دلالة الفروق الاحصائية في كفايات التعليم المدمج لدى تدريسي اقسام علوم الحياة تبعاً للمتغيرات الاتية (الجنس، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية، سنوات الخبرة، الرتبة الاكاديمية) بالإضافة الى إيجاد الفروق الإحصائية لطلبة المرحلة الرابعة على مقياس دافعية الإنجاز تبعا لمتغير الجنس.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : امتلاك تدريسيو اقسام علوم الحياة لكفايات التعليم المدمج بدرجة عالية في بعض المجالات، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى كفايات التعليم المدمج تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية، سنوات الخدمة، الرتبة الاكاديمية) ، ووجد ان هناك فروق ذات دلالة احصائية في مستوى دافعية الطلبة ، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية بين كفايات التعليم المدمج لتدريسي اقسام علوم الحياة ودافع الانجاز طلبتهم.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الهيئات التدريسية والطلبة في الجامعات بالتعليم المدمج وأهميته ونشر ثقافته لتحقيق التفاعل بينهم، بالإضافة الى وضع برامج تدريبية خاصة لكل من التدريسيين والطلبة في الجامعات لتوظيف التعليم المدمج مما يزيد من مهاراتهم وأيضاً استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية مما يساعد على تنمية دافع الانجاز لدى الطلبة.
واقترحت الدراسة اجراء مزيد من الدراسات منها إجراء دراسة تجريبية تتناول اثر التعليم المدمج في تحصيل الطلبة في مراحل أخرى او اجراء دراسة متشابهة لهذا البحث على بقية الكليات الانسانية والعلمية للوقوف على واقع استخدام التعليم المدمج في العملية التعليمية وتحديد الصعوبات التي تعرقل استخدام هذه التقنية.
.