أساسية ديالى تبحث تقويم كتاب تاريخ اورويا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي على وفق معايير الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم
أساسية ديالى تبحث تقويم كتاب تاريخ اورويا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي على وفق معايير الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تقويم كتاب تاريخ اورويا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي على وفق معايير الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (سامي مطشر زيدان) إلى تقويم كتاب تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الأدبي على وفق معايير الاتحاد الأمريكي لتقدم لعلوم
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: إن معايير الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم بمجموعتيها الرئيسة والفرعية متوفرة بالكتاب بنسب متفاوتة، وهناك مؤشرات ضمن معايير الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم لم يتضمنها الكتاب , ومنها يتضمنها بشكل قليل جداً، فضلا عن تضمين معايير الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم في كتاب التاريخ للصف الخامس الأدبي يحتاج الى أشخاص ذو خبرة ودراية و إطلاع على المعايير , وكيفية توظيفها في الكتاب المدرسي بشكل مناسب واعتبارها أهداف تربوية معاصرة، ولم يوجه المحتوى اهتمامه بالمفاهيم الخاطئة لدى الطلبة ولا يعمل على التنبيه عليها ولا على معالجتها , وعدم وجود دليل للمعلم يساعد المعلمين على معالجة ذلك .
وأوصت الدراسة بضرورة تطوير كتاب التاريخ الحالي للصف الخامس الأدبي مع الأخذ بعين الاعتبار أفكار الطلبة الخاطئة و الانتباه اليها ودمج الطلبة بعملية التعلم، وينبغي لمديرية المناهج العامة تنفيذ ورش عمل لمؤلفي الكتب المدرسية عامة وكتاب التاريخ خاصة لاطلاعهم على أهم المعايير العالمية, ومعايير الاتحاد الأمريكي لتقدم العلوم خاصة , للأخذ بها عند تأليف كتب التاريخ، وينبغي على وزارة التربية تطوير كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية وفق معايير الاتحاد الأمريكي لتقدم العلوم .
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة يتم فيها تناول محتوى كتاب التاريخ للمرحلة المتوسطة، فضلاً عن إجراء دراسة تتقصى مدى متابعة واضعي المناهج للمعايير العالمية، وإجراء دراسة توضح مدى معرفة واضعي المناهج والمشرفين والمعلمين لمعايير الاتحاد الأمريكي لتقدم العلوم