اساسية ديالى تبحث اثر الاسلوب التدريبي بجهاز مقترح وفقاً للتحكم بالمجال الحركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالعقلة بالجمناستك الفني للطلاب
اساسية ديالى تبحث اثر الاسلوب التدريبي بجهاز مقترح وفقاً للتحكم بالمجال الحركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالعقلة بالجمناستك الفني للطلاب
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (اثر الاسلوب التدريبي بجهاز مقترح وفقاً للتحكم بالمجال الحركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالعقلة بالجمناستك الفني للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عبدالله كمال اسماعيل) إلى معرفة اثر الاسلوب التدريبي بجهاز المقترح وفقا للتحكم بالمجال الحركي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالعقلة بالجمناستك الفني للطلاب، وتصميم جهاز وفقا للتحكم بالمجال لتعلم بعض المهارات الاساسية بالعقلة بالجمناستك الفني، فضلاً عن التعرف على افضلية التأثير بين الاسلوب التدريبي بالجهاز المقترح فقا للتحكم بالمجال الحركي والاسلوب المتبع من قبل المدرس في تعلم المهارات الاساسية بالعقلة بالجمناستك الفني
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : كشفت التجربة الميدانية بان الاسلوب التدريبي و الجهاز المقترح الاثر الكبير في عملية التعلم وتصحيح المسار الحركي للأداء المهارات قيد البحث وقد اثر وبشكل ايجابي في مستوى التعلم للمهارات قيد البحث على جهاز العقلة، حققت المجموعة الضابطة التي استخدمت التكرارات على جهاز العقلة تحسنا في مستوى اداء المهارات قيد البحث على جهاز العقلة، وتبين من خلال التجربة الميدانية تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الاسلوب التدريبي و الجهاز المقترح في عملية تعلم المهارات تفوقا بشكل ملحوظ على المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج المتبع، وان استخدام الجهاز له اثر كبير والبالغ في توفير الوقت والجهد للمدرس في تعليم المهارات قيد البحث على جهاز العقلة فضلا عن دوره الايجابي في خلق الاثارة والتشويق والتفاعل اثناء الوحدة التعليمية، وان الجهاز المقترح ملائم ومناسب لتعليم افراد العينة ويتلاءم مع معدل اوزانهم ومستوى ادائهم .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بأجراء دراسات في مجال تصنيع الاجهزة والادوات المساعدة لتوفير الوقت والجهد للمدرس والطالب، وامكانية استخدام الجهاز مع المبتدئين وذلك لما يوفره الجهاز من خطوات تعليمية تساعد المتعلم على اكتساب المهارة بشكلها الصحيح، واستخدام الاسلوب التدريبي بشكل اوسع في الوحدات التعليمية نتيجة لإسهامه في زيادة مشاركة الطلاب اثناء الوحدة التعليمية، واستخدام الاسلوب التدريبي في مراحل دراسية أخرى ولكلا الجنسين وفي العاب اخرى ، وذلك لما حققه من نتائج ايجابية والتي ظهرت عند الاستخدام، وامكانية استخدام الجهاز المقترح في اغلب فعاليات التربية الرياضية التي تتطلب رشاقة وجمالية بالأداء المهاري