دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتفكيرهم التحليلي
دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتفكيرهم التحليلي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتفكيرهم التحليلي) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نور محمد رضا) إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتفكيرهم التحليلي" ولغرض تحقيق ذلك اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، وتم تطبيق البحث على طلاب الصف الثاني المتوسط الذين اختيروا قصدياً من ثانوية سومر المختلطة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/للعام الدراسي (2021-2022م)، وتكونت عينة البحث من(48) طالباً بواقع (24) طالباً للمجموعة التجريبية و(24) طالباً للمجموعة الضابطة. حيث قامت الباحثة بإجراء التكافؤ مجموعتي البحث بمجموعة من المتغيرات ، إذ تكونت أداتا البحث من الاختبار التحصيلي، فتم بناء اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة من الأسئلة الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد وتم التأكد من صدقه ومعامل صعوبة فقراته وقوة تمييزه ، وفعالية البدائل الخاطئة له فضلاً عن قيمة ثباته التي بلغت (0.81). وتبنت الباحثة اختبار التفكير التحليلي وهو اختبار (أبو رياش،2005) والذي ضم (16) فقرة عرضته على مجموعة من الخبراء للتحقق من صدقه وإجراء بعض التعديلات، كما تم التأكد من ثباته وقوته التمييزية وأصبح الاختبار صالحاً بصيغته النهائية
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : أن اعتماد استراتيجيات التعلم القائم على البحث كان لها الأثر الكبير والايجابي في التحصيل واختبار التفكير التحليلي لطلاب الصف الثاني المتوسط
وأوصت الدراسة بضرورة الافادة من استراتيجية التعلم القائم على البحث في تدريس مادة العلوم في المرحلة المتوسطة. وتنظيم دورات تدريبية مستمرة لمدرسي مادة العلوم عن كيفية اعتماد استراتيجية التعلم القائم على البحث وكيفية التدريس بها
واقترحت الدراسة اجراء دراسة لمعرفة فاعليـة استراتيجية التعلم القائم على البحث في متغيرات أخرى مثل (الجنس – والاتجاهات – الميول العلمية – والتفكير الناقد- والدافعية) لمادة العلوم. فضلاً عن إجراء دراسة للتعرف على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على البحث في مواد دراسية أخرى وفي مراحل دراسية أخرى.