اساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية (عبر-خطط-قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي
اساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية (عبر-خطط-قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر استراتيجية (عبر-خطط-قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رنا ثامر علاوي) إلى التعرف على أثر استراتيجية (عبر-خطط-قوم)في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي وايجاد دلالة الفروق الاحصائية في التحصيل والذكاء الطبيعي.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج ابرزها:أسهمت استراتيجية "عبر- خطط – قوم" في رفع مستوى التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، وكان التدريس باستعمال استراتيجية "عبر- خطط – قوم" لهُ أثر في تحسين الذكاء الطبيعي عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.
وأوصت الدراسة: بضرورة اطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والأساليب والإستراتيجيات الحديثة في التدريس، ولاسيما (إستراتيجية "عبر- خطط – قوم")، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة، وضرورة استعمال إستراتيجية "عبر- خطط – قوم" في تدريس مواد العلوم؛ لأنّ هذه الإستراتيجية أسهمت في رفع مستوى تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي، وكما أسهمت في تحسين ذكائهم الطبيعي، وإدخال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية "عبر- خطط – قوم" في برامج طرائق تدريس العلوم العامة التي تدرس لطلبة أقسام العلوم في كليات التربية والتربية الأساسية.
واقترحت الدراسة الإفادة من إستراتيجية "عبر- خطط – قوم" في إجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية الآتية: إجراء دراسات للتعرف على أثر إستراتيجية "عبر- خطط – قوم" في التحصيل والتفكير الحاذق في مادة العلوم، وإستعمال إستراتيجية "عبر- خطط – قوم" على وفق أنماط التعلم في مواد ومراحل دراسية أُخر كأن تكون المرحلة: (الابتدائية أو المتوسطة أو الجامعية)، وضرورة إستعمال إستراتيجية "عبر- خطط – قوم" في مواد دراسية أُخر(الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء، الاحياء)، فضلاً عن إجراء دراسة مقارنة بين إستراتيجية "عبر- خطط – قوم" والإستراتيجيات التي تنبثق من النظريات التي يرتكز عليها التعلم النشط لمتغيرات أُخر في مراحل دراسية مختلفة.