دراسة في اساسية ديالى تناقش التجول العقلي والتفكير المستقيم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية
دراسة في اساسية ديالى تناقش التجول العقلي والتفكير المستقيم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التجول العقلي والتفكير المستقيم وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رغد عبدالمنعم صادق) التعرف على التجول العقلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية، والتفكير المستقيم لدى الطلبة، و مدى إسهام كل من التجول العقلي والتفكير المستقيم في التحصيل الاكاديمي لدى الطلبة.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : إنَ طلبة قسم التاريخ في كلية التربية –الجامعة المستنصرية يتمتعون بمستوى عالٍ للتجول العقلي ومستوى جيد للتفكير المستقيم مما ولد لديهم قدرة على اتخاذ القرار، وان متغيري الجنس (الذكور والاناث ) والمرحلة الدراسية ليس لهما تأثير في متغيري التجول العقلي او التفكير المستقيم، ويرتبط التجول العقلي والتفكير المستقيم بعلاقة طردية موجبة بالتحصيل الاكاديمي اي كلما زاد التجول العقلي او التفكير المستقيم ارتفع التحصيل الاكاديمي لدى طلبة الجامعة، ويسهم التجول العقلي والتفكير المستقيم بالتحصيل الاكاديمي بسبب العلاقة الارتباطية الموجبة بين متغيرات الدراسة الحالية والتحصيل الاكاديمي
وأوصت الدراسة بضرورة حث وتشجيع الطلبة على أكتشاف المعلومات بأنفسهم مما يشجع التجول العقلي وينمي التفكير المستقيم لديهم، وأقامة ورش وندوات ومؤتمرات تهدف التعرف الى أهمية التفكير بشكل عام والتفكير المستقيم بشكل خاص لدى طلبة التعليم الجامعي و التعليم العام، وتشجيع الأستاذ الجامعي ذو القرارات الصائبة والرشيدة يكون قدوة للطلبة فينبغي ان يهتم بالتفكير المستقيم، والتنسيق مع التلفزيون التربوي وأجهزة الاعلام والقنوات الفضائية التي توضح ضرورة أهمية التجول العقلي والتفكير المستقيم لجميع شرائح المجتمع لاسيما المعلمين والمدرسين وأساتذة الجامعة لأنهم العين الناقلة واللسان الناطق لطلبة المستقبل , وأجياله وهم خير قدوة للطلبة لما يقولونه بكل دقة وحرص، فضلاً عن الأفادة من مقياسي ( التجول العقلي والتفكير المستقيم ) الذي اعدتهٌ الباحثة بصفته أداة تستعمل في البحوث العلمية المستقبلية وبشكل محدد في مجال طلبة الجامعة.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة في متغيرات أخرى كالتفكير التمييزي , أو التفكير ما بعد الشكلي , أو التفكير الناضج أو التفكير التبريري، واجراء دراسة ارتباطية للتجول العقلي مع التحصيل الدراسي للمرحلة المتوسطة أو الاعدادية، فضلاً عن اجراء دراسة ارتباطية للتفكير المستقيم مع التحصيل الدراسي للمرحلة المتوسطة أو الاعدادية، والقيام بدراسة التجول العقلي والتفكير المستقيم وعلاقتهما بالتعليم عن بعد.