دراسة في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية التخيل في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وذكائهم الوجودي في مادة العلوم
دراسة في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية التخيل في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وذكائهم الوجودي في مادة العلوم
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر استراتيجية التخيل في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وذكائهم الوجودي في مادة العلوم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نور الهدى حسين علوان) إلى التعرف على اثر استراتيجية التخيل في تحصيل مادة العلوم والذكاء الوجودي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وإيجاد الفروق الاحصائية في التحصيل والذكاء الوجودي
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : اسهمت استراتيجية التخيل في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، وكان التدريس باستخدام استراتيجية التخيل له اثر في تحسين وزيادة الذكاء الوجودي عند طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم .
واوصت الدراسة : بضرورة اطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والاساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية التخيل ، وذلك من خلال عقد الدورات او الندوات التربوية والنشرات الخاصة ، وضرورة استخدام استراتيجية التخيل في تدريس مادة العلوم ، لكونها اسهمت في رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط ، وكما اسهمت في تحسين وزيادة الذكاء الوجودي ، وإدخال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية التخيل في برامج طرائق تدريس العلوم العامة التي تدرس لطلبة اقسام العلوم في كليات التربية والتربية الاساسية .
واقترحت الدراسة الافادة من استراتيجية التخيل في اجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية الآتية : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول مجالات وانواع اخرى من الذكاء كمتغير تابع مثل الذكاء الطبيعي ، وإجراء دراسة لمعرفة فاعلية استراتيجية التخيل في التحصيل والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ، وإجراء دراسة لمعرفة إجراء دراسة مماثلة باستخدام استراتيجية التخيل في مواد دراسية مختلفة ومراحل دراسية أُخر كــ(الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء) .