دراسة في اساسية ديالى تناقش الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
دراسة في اساسية ديالى تناقش الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (وسام ابراهيم رشيد) إلى التعرف مستوى الكفاءة الفكرية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى الانفتاح العقلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، ومستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور – إناث)، فضلاً عن مدى اسهام الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي في التحصيل الأكاديمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : يتمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من الكفاءة الفكرية، ويتمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من الانفتاح العقلي، فضلاً عن تمتع طلبة قسم التاريخ كلية تربية العلوم الإنسانية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من التحصيل الأكاديمي.
وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة واضعي المناهج موضوعي الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي عن طريق تضمينهما في المناهج الدراسية الجامعية، وتصميم الجهات المتخصصة في الجامعات لبرامج تعد خصيصاً لتنمية الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي وتطويرها لدى طلبة الجامعات لتحسين الابداع والتطور العلمي لديهم، وتعاون الجامعات مع منظمات المجتمع المدني ودعوتها لإقامة ورش عمل وندوات لتعزيز مبدأ الانفتاح العقلي وقبول الاخر.
واقترحت الدراسة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية تشمل معرفة العلاقة بين الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي لدى طلبة المراحل الدراسية الاخرى وخاصة المرحلة الاعدادية لا نها مرحلة ممهدة للمرحلة الجامعية، وعلاقة الكفاءة الفكرية والانفتاح العقلي بمتغيرات معرفية وتربوية وديموغرافية اخرى لم يتناولها البحث الحالي. التكامل المعرفي، الذكاء الاجتماعي، الوعي التاريخي، التفكير الاجتماعي، المستوى التعليمي، التخصص الدراسي.